جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 10:11 صـ 29 صفر 1444 هـ

الصين تطلق الصواريخ وجيش التحرير الشعبي يحاصر الجزيرة

أرشيفية
أرشيفية

قالت وزارة الدفاع بالجزيرة إن الصين أطلقت عدة صواريخ باتجاه المياه بالقرب من شمال شرق وجنوب غرب تايوان يوم الخميس، حيث تفي بكين بوعدها بأن تايبيه ستدفع ثمن استضافة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي .

كل الصواريخ أصابت الهدف بدقة

وقالت قيادة المسرح الشرقي بالجيش الصيني في بيان إن صواريخ متعددة أطلقت في البحر قبالة الجزء الشرقي من تايوان، وأضافت أن كل الصواريخ أصابت الهدف بدقة، وذكر بيان الصين أن "مهمة التدريب بالذخيرة الحية اكتملت بنجاح وتم الآن رفع السيطرة على المنطقة الجوية والبحرية ذات الصلة".

اقرأ أيضا : سيناريوهات نجاح العملية الأمريكية في قتل زعيم تنظيم القاعدة؟

وفي وقت سابق ، قالت قيادة المسرح الشرقي إنها أجرت تدريبات طويلة المدى بالذخيرة الحية في مضيق تايوان ، حسبما أفادت محطة CCTV الحكومية ، كجزء من التدريبات العسكرية المخطط لها في جميع أنحاء الجزيرة، وأفادت تايوان أن صواريخ صينية بعيدة المدى سقطت بالقرب من جزرها ماتسو ووتشيو ودونغين ، والموجودة في مضيق تايوان ، لكنها تقع بالقرب من البر الرئيسي من جزيرة تايوان الرئيسية.

ضرب أهداف بعيدة المدى في المياه

قال خبير عسكري صيني في قناة CCTV التلفزيونية الرسمية يوم الخميس إن الصواريخ الصينية حلقت فوق جزيرة تايوان للمرة الأولى ، مما يمثل تصعيدًا كبيرًا للترهيب العسكري الصيني ضد تايوان.

وقال الميجور جنرال منغ شيانغكينغ ، أستاذ الاستراتيجية في جامعة الدفاع الوطني في بكين ، إن الصواريخ التقليدية حلقت فوق المجال الجوي الذي غطته صواريخ الدفاع التايوانية، وقال منغ في تلفزيون CCTV: "لقد ضربنا الأهداف تحت مراقبة نظام القتال الأمريكي إيجيس ، مما يعني أن الجيش الصيني قد حل صعوبات ضرب أهداف بعيدة المدى في المياه".

مسار الصواريخ كان فوق الغلاف الجوي

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان في وقت متأخر من مساء الخميس ، إن مسار الصواريخ كان فوق الغلاف الجوي ، وبالتالي لا يشكل أي خطر على تايوان ، وأضافت "باستخدام أنظمة المراقبة والاستطلاع ، يمكن لجيشنا أن يحسب بدقة مسار صواريخ سلسلة دونغ فنغ التي أطلقها الحزب الشيوعي الصيني".

وأضافت أنه بسبب توقع سقوط الصواريخ في المياه شرق تايوان ، لم تطلق السلطات إنذارات بغارات جوية، وقالت وسائل إعلام صينية رسمية إن التدريبات لمحاكاة "حصار" جوي وبحري حول تايوان بدأت الأربعاء ، لكنها لم تقدم أدلة قوية لدعم هذا الادعاء، في وقت لاحق من اليوم الخميس ، أظهرت صور طائرات هليكوبتر عسكرية تحلق فوق جزيرة بينغتان ، إحدى أقرب نقاط تايوان إلى البر الرئيسي للصين.

اقرأ أيضا : كندا ترسل قوات إلى المملكة المتحدة لتعليم القوات الأوكرانية