جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:29 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

وفاة مسؤول تايواني بارز في إنتاج الصواريخ بنوبة قلبية

أرشيفية
أرشيفية

عثر على نائب رئيس وحدة البحث والتطوير بوزارة الدفاع التايوانية ميتا صباح اليوم السبت في غرفة بالفندق متأثرا بنوبة قلبية، وتوفي أو يانغ لي شينغ، نائب رئيس معهد تشونغ شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا المملوك للجيش، في غرفة فندق في جنوب تايوان، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية.

وقالت السلطات إن أوي يانغ (57 عاما) توفي بنوبة قلبية ولم تظهر في غرفة الفندق أي علامة على أي "اقتحام"، بحسب وكالة الأنباء المركزية، وقالت عائلته إنه كان لديه تاريخ من أمراض القلب وكان لديه دعامة قلبية.

"يانغ" كان في رحلة عمل إلى محافظة بينغتونغ الجنوبية

وقالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية إن أو يانغ كان في رحلة عمل إلى محافظة بينغتونغ الجنوبية، مضيفة أنه تولى المنصب في وقت مبكر من هذا العام للإشراف على مختلف مشاريع إنتاج الصواريخ، وتعمل الهيئة المملوكة للجيش على مضاعفة طاقتها الإنتاجية السنوية من الصواريخ إلى ما يقرب من 500 صاروخ هذا العام، وتعزز الجزيرة قوتها القتالية وسط ما تعتبره تهديدًا عسكريًا متزايدًا للصين.

اقرأ أيضا: تايبيه ترصد طائرات وسفن بحرية صينية في تدريبات عسكرية حول مضيق تايوان

تصاعد التوترات الإقليمية

ويأتي الحادث وسط تصاعد التوترات الإقليمية بعد وصول رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه وأجرت بكين تدريبات عسكرية انتقامية واسعة النطاق، وفي الأشهر الأخيرة، شددت بكين على ما يسمى بسياسة "صين واحدة" وأصبحت أكثر تصادمًا مع تايوان. ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان ، تجري الصين حاليًا تدريبات عسكرية واسعة النطاق تطوق تايوان.

رحلة بيلوسي إلى جارة الصين

واتهمت تايوان الجيش الصيني بمحاكاة هجوم على جزيرتها الرئيسية يوم السبت، وواصلت بكين ردها على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه، وتراجعت العلاقات بين القوتين العظميين في أعقاب رحلة بيلوسي إلى جارة الصين التي تتمتع بالحكم الذاتي - والتي تدعي أنها أراضيها - مما أدى إلى دعوات من الأمم المتحدة لوقف تصعيد التوتر بشكل عاجل.

وقال محللون إن بكين أجرت بعض أكبر مناوراتها العسكرية على الإطلاق حول تايوان يوم السبت - تدريبات تهدف إلى ممارسة حصار وغزو نهائي للجزيرة.

تايبيه رصدت "دفعات متعددة"

وقالت تايبيه إنها رصدت "دفعات متعددة" من الطائرات والسفن الصينية العاملة في مضيق تايوان، وبعضها عبر خط ترسيم الحدود الذي يقسم المضيق، لكن بكين لا تعترف به.

وقالت وزارة الدفاع في تغريدة على تويتر إن الجيش حشد دوريات جوية وبرية ونشر أنظمة صواريخ برية ردا على ذلك.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ، خلال لقائه بنظيره الفلبيني يوم السبت، إن واشنطن "مصممة على التصرف بمسؤولية" لتجنب حدوث أزمة عالمية كبرى.

اقرأ أيضا : اليوم.. الطائرات الحربية الإسرائيلية تقصف مواقع في غزة