الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:03 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تايبيه ترصد طائرات وسفن بحرية صينية في تدريبات عسكرية حول مضيق تايوان

أرشيفية
أرشيفية

قالت تايوان إنها رصدت "عدة" طائرات وسفن بحرية صينية تشارك في تدريبات عسكرية حول مضيق تايوان اليوم السبت، فيما يمكن أن يكون هجومًا محتملًا ضد الجزيرة.

الغرض من التدريبات العسكرية

وقالت الوزارة إن بعض الطائرات والسفن عبرت خط الوسط الحساس في مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن البر الرئيسي الصيني.

وأضافت الوزارة إن "جيشنا أذاع تحذيرات ونشر زوارق دورية قتالية وسفن بحرية ونشط أنظمة صواريخ برية استجابة للوضع"، ولم تصدر الصين بعد أي بيانات بشأن الغرض من التدريبات العسكرية يوم السبت، وتأتي هذه الأنباء في أعقاب سلسلة من التدريبات العسكرية التي أجرتها الصين حول تايوان منذ يوم الخميس بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي المثيرة للجدل إلى الجزيرة الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي في وقت سابق من هذا الأسبوع.

اقرأ أيضا: تايوان تطلق قنابل مضيئة لإبعاد 7 طائرات مجهولة

وينظر الحزب الشيوعي الصيني إلى تايوان على أنها أرض تابعة له، على الرغم من أنه لم يسيطر عليها مطلقًا، وقد تعهد منذ فترة طويلة "بإعادة توحيد" الجزيرة مع البر الرئيسي الصيني - بالقوة إذا لزم الأمر، وتجاهلت بيلوسي معارضتها الغاضبة لزيارتها من خلال الهبوط في تايبيه مساء الثلاثاء كجزء من جولة آسيوية أكبر اختتمت يوم الجمعة بمحطة أخيرة في اليابان.

68 طائرة حربية صينية في مضيق تايوان

لكن التداعيات الكاملة لزيارتها لم تظهر إلا الآن، وأوقفت الصين التعاون في مختلف القضايا، وتفاقمت العلاقات المتوترة بالفعل بين الولايات المتحدة والصين، وتكثيف التدريبات في السماء والمياه حول تايوان.

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية أنه تم يوم الجمعة تسجيل 68 طائرة حربية صينية في مضيق تايوان ومن بين هؤلاء ، دخل 49 من هؤلاء إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية - وهي منطقة عازلة للمجال الجوي يشار إليها عادةً باسم منطقة تحديد معالم الدفاع الجوي.

الحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة

وكان هذا فقط عددًا قليلا من الطائرات أقل من الرقم القياسي المسجل العام الماضي عندما دخلت 56 طائرة حربية صينية منطقة ADIZ في نفس اليوم ،وأطلقت الصين يوم الخميس 11 صاروخا باليستيا - بعضها حلّق فوق جزيرة تايوان وسقط في المنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان، مما دفع طوكيو إلى تقديم شكوى رسمية إلى بكين، كانت هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها الصين صواريخ فوق الجزيرة.

ومن المقرر أن تستمر التدريبات حتى الأحد بالتوقيت المحلي في بكين، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية الصينية، وحثت اليابان واقتصادات مجموعة السبع الأخرى الصين على وقف تدريباتها في المضيق والحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة.

اقرأ أيضا: وزير الدفاع الأمريكي يطلب من نظيرة الإسرائيلي اتخاذ الإجراءات اللازمة لتهدئة الموقف في غزة