الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:26 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفينتي حبوب تبحران من أوكرانيا إلى كوريا الجنوبية وتركيا

قالت تركيا إن سفينتين أخريين تحملان الحبوب غادرتا موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، في إطار اتفاق تأمين صادرات الحبوب من أوكرانيا.

ووفق بيان رسمي لوزارة الدفاع التركية، أبحرت السفينة "أوشن لايون" إلى كوريا الجنوبية، وعلى متنها 64720 طنا من الذرة، فيما قدمت السفينة "رحمي ياجتشي" إلى إسطنبول وعلى متنها 5300 طن من عباد الشمس.

وزارة الدفاع ذكرت أن أربع سفن غادرت أوكرانيا يوم الأحد، راسية بالقرب من إسطنبول وسيتم تفتيشها يوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن يوم الاثنين، غادرت السفينة "ساكورا" من ميناء يوزني تنقل 11 ألف طن من فول الصويا إلى إيطاليا، بينما السفينة "أريزونا" التي أبحرت من ميناء تشرنومورسك، تحمل على متنها 48.458 طنًا من الذرة إلى ووجهتها ميناء إسكندرون جنوبي تركيا.

توسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق بين موسكو وكييف، لتصدير الحبوب الأوكرانية بشكل آمن الشهر الماضي، بعد تحذيرات من أن توقف شحنات الحبوب بسبب الصراع قد يؤدي إلى نقص حاد في الغذاء، وحتى تفشي المجاعة في أجزاء من العالم.

قبل غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير، كان البلدان معًا يمثلان ما يقرب من ثلث صادرات القمح العالمية.

يتم الإشراف على صادرات الحبوب من قبل مركز التنسيق المشترك في إسطنبول حيث يعمل الموظفون الروس والأوكرانيون والأتراك والأمم المتحدة.

قال المستشار الاقتصادي لأوكرانيا أوليه أوستينكو في يوليو إن أوكرانيا تأمل في تصدير 20 مليون طن من الحبوب المخزنة بالصوامع و40 مليون من محصولها الجديد. وتأمل الحكومة من وراء هذه الصادرات في كسب عشرة مليارات دولار لدعم اقتصادها المحطم، لكن أوستنكو قال إن الأمر قد يستغرق من 20 إلى 24 شهرًا لتصديرها إذا لم تعمل الموانئ بشكل صحيح.

اقرأ أيضا: حسن نصر الله: سنقطع اليد التي تمتد على ثروات لبنان