الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:24 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزراعة: التغيرات المناخية لن تؤثر على المحاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية، أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرًا لملف التغيرات المناخية وتأثيرها على المحاصيل الزراعية، إلى جانب أن الدولة وضعت عدة خطوات استباقية في هذا الملف وتحديدًا أثناء الاستعداد لاستضافة قمة المناخ في شعر نوفمبر المقبل، وذلك بسبب خطورة هذا الملف وتأثيراته البيئية الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا: التعليم العالي يحذر من أخطاء الطلاب في مكتب التنسيق.. فيديو

وأشار مستشار وزير الزراعة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "اليوم"، المذاع عبر قناة دي أم سي الفضائية، إلى أن مركز المناخ بوزارة الزراعة يعمل طوال الوقت على هذا النوع من الملفات، وبالتالي تحدث عن وجود عدد من المحاصيل من الممكن تأثرها بارتفاع درجات الحرارة، فضًلا عن أن هذه الظاهرة من الممكن أيضًا أن تؤدي إلى تأخير الحصاد.

اقرأ أيضًا: متحدث الكهرباء يوجه عدة نصائح للترشيد وخفض الفاتورة.. فيديو

وأوضح "فهيم" أن استمرار الموجات الحرارة الطويلة تتسب في زيادة كبيرة لإفراز هرمون يطلق عليه "الهدم" وله أسباب علمية كثيرة، حيث إن العالم أجمع مهتم بشكل ملحوظ بعواقب التغيرات المناخية والمواطن البسيط يستمع لكلام كبير حول هذه التغيرات المناخية والتي من وجه النظر العلمية له تأثيرات في المشكلات السياسية.

وأردف "عمرو" أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على علاقات الدول ببعضها، وبالتالي أدت لمشكلات اقتصادية كبيرة لبعض الدول التي كانت تمتلك أقوى الاقتصاديات، لافتًا إلى أن تأثيرات التغيرات المناخية لها 100 أضعاف التأثيرات العسكرية والحروب، بجانب أنها مستمرة ولكنها بطيئة، ولا يشعر بها الكثير من البشر.

وواصل مستشار وزير الزراعة، أن ارتفاع درجات الحرارة في العالم يعد أحد مظاهر هذه التغيرات، وذلك ليس في مصر فقط ولكن على مستوى جميع دول العالم، منوهًا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة في مصر ما زال متوسط، وبذلك لا يوجد أضرار من التغيرات على الدولة المصرية في القطاع الزراعي.

وأكمل "فهيم" أن أوروبا تشهد الفترة الحالية موجة عنيفة للغاية من التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى ما صرح به عمدة لندن بأن خدمات الإطفاء شهدت 3 أيام من الحرائق بسبب درجات الحرارة لم تهدها لندن منذ زمن بعيد، مبينًا أن الفترة الحالية لا يوجد محاصيل زراعية في مصر من الممكن أن تتأثر بالتغيرات المناخية.