الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:30 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التضامن: تكافؤ الفرص التعليمية تستهدف المساواة بين الطلاب وزملائهم «ذوي الهمم»

الدكتورة نيفين القباج
الدكتورة نيفين القباج

قال الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية، إن وزير التضامن الدكتور نيفين القباج شهدت حفل توزيع أجهزة اللاب توب على عدد من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بجامعة الأزهر، وذلك في إطار مبادرة "تكافؤ الفرص التعليمية"، إلى جانب البدء في المرحلة الثانية من المبادرة بتوزيع عدد 2000 للاب توب على المستحقين من الطلاب الغير قادرين.

اقرأ أيضًا: شؤون البيئة: الهيدروجين الأخضر من العوامل المهمة لإنتاج الطاقة المتجددة

وأوضح مستشار وزير التضامن، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة تن الفضائية، أن المبادرة أطلقتها وزير التضامن الاجتماعي خلال العام الماضي، وبالتالي تستهدف جميع الطلاب من ذوي الإعاقة البصرية على مستوى الجامعات المصرية، فضًلا عن أن هناك تعاون مع جمعية الأورمان أحد الجمعيات الأهلية.

اقرأ أيضًا: وزير التعليم الأسبق: الجامعة المصرية الصينية تمتلك تخصصات حديثة وليست تقليدية

وأضاف "هاشم" أن الغرض من المبادرة يتمركز في مساعدة الطلاب من ذوي الإعاقة البصرية على الدراسة والمذاكرة والإجابة في الامتحانات، لافتًا إلى أن هذه الأجهزة لم تجعلهم يستعينوا بأشخاص مرة أخرى، حيث أن الطالب من ذوي الإعاقة البصرية يستطيع التعبير عن قدراته الحقيقة داخل ورقة الإجابة.

اقرأ أيضًا: عضو بـ”الأرصاد” تكشف موعد انتهاء فرص الأمطار على جنوب البلاد.. فيديو

وأشار "صلاح" إلى أن المبادرة تستهدف أيضًا الحفاظ على حق الطالب في الدرجات في نتيجة الامتحانات، وبالتالي يشكل هذا الأمر حالة من الدمج الاجتماعي، مضيفًا أن الطالب يستطيع المذاكرة مثل باقي زملائه وليس هناك فرق بينهم سواء كان أثناء الدراسة أو في فترة الامتحانات ولم يكن أيضًا هناك تمييز خلال الامتحانات.

ولفت مستشار وزيرة التضامن، إلى أن الطالب من ذوي الإعاقة البصرية قادر على المذاكرة من خلال جهاز اللاب توب، حيث أن الجهاز يوفر جميع الإمكانيات التي تساعد الطالب المعاق في دراسته وتسهيل طرق المذاكرة، منوهًا إلى أن الإجابة أيضًا على الامتحانات من خلال جهاز اللاب توب ومسموح باستخدامه داخل اللجان.

وأردف "هاشم" أن المعلومة أو الإجابة التي سيضعها الطالب المعاق عبر الجهاز سيرها المصصح بشكل كامل دون إقصاء كلمة واحدة منها، وبالتالي تعمل هذه المبادرة في جميع الجامعات المصرية والتي تم إنشاء 30 وحدة للتضامن اجتماعي داخلهم، موضحًا أن هناك 26 وحدة للتضامن الاجتماعي في الجامعات الحكومية، و3 وحدات في جامعة الأزهر.