الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:10 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شروط كفالة الأسر لطفل كريم النسب..”التضامن” توضح (فيديو)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الدكتورة ريهام فؤاد، مدير إدارة الأسرالبديلة بالتضامن الاجتماعي، أن الأسرة التي تريد كفالة طفل كريم النسب تتوجه إلى أقرب إدارة اجتماعية تابعة للمنطقة الساكن فيها، إلى جانب أن كل إدارة اجتماعية مختص بالمنطقة المحيطة بها، ولذلك لا يمكن التعامل مع شخص غير مقيم في نفس المناطقة التابعة لها في إطار الترتيب السكاني.

اقرأ أيضًا: أستاذ فيروسات يكشف عن فيروس صيني جديد: «العلماء سيتعاملون معه بحذر شديد».. فيديو

وأوضحت مدير إدارة الأسر البديلة، خلال استضافتها في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، أن تقديم الطلب بكفالة الطفل من كريم النسب من قبل زوجين يتراوح سنهم من 20 إلى 60 عام، فضًلا عن أن القانون القديم كان يعطي الحق للأرملة والمطلقة كفالة طفل من سن 40 وتم تعديل السن حتى 30 عام لزيادة أعداد كافلي الأطفال.

اقرأ أيضًا: التضامن: تكافؤ الفرص التعليمية تستهدف المساواة بين الطلاب وزملائهم «ذوي الهمم»

وأضافت "فؤاد" أن أهم شيء في الأسر الراغبة في كفال طفل البيئة الاجتماعية والاقتصادية، وبذلك يتم عمل بحث حول بيئة الأسرة ووضعهم الاقتصادي على أرض الواقع، مشيرة إلى أن شروط البيئة أن تكون قريبة من الخدمات مثل المستشفي والمدارس وأيضًا الحدائق.

اقرأ أيضًا: وزير التعليم الأسبق: الجامعة المصرية الصينية تمتلك تخصصات حديثة وليست تقليدية

وتابعت "ريهام" أن البيئة من أهم أسباب كفال الطفل، حيث أن هناك بعض الأشخاص يتبنون أطفال ويجعلوهم يعملون من في مجالات غير قانونية، مردفة أن هناك أيضًا أسر تعيش في بيئة بعيدة عن الخدمات، وبذلك لا تؤتمن على رعاية الطفل ولا رعاية صحته في حالة حدوث مكروه له.

ولفتت مدير إدارة الأسر البديلة إلى أن الهدف أيضًا من البحث حول البيئة حماية الطفل من مجتمع سيئ يؤدي بها إلى الهلاك، ولذلك يكون هناك تدقيق في المعلومات حول بيئة الأسرة، مبينًا أن البحث أيضًا يشمل المكونات الأخلاقية والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، وبالتالي لا تكون ظروف الأسرة تحت المتوسط ولم يقدر على مصاريف الطفل.

ونوهت "ريهام" إلى أن ضرورة دخل الأسرة لا يقل عن 5000 ألف جنية، ولذلك يوفر للطفل حياة كريمة دون متاعب أو تقصير في التعليم والصحة والأكل والشرب، مضيفة أن قانون الكفلة والتبني تغير بشكل كبير فيما يخدم مصلحة الأطفال والكافلين.

موضوعات متعلقة