الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:48 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا: 20 مليون طن حبوب تنتظر تصديرها إلى الأسواق العالمية

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الأمم المتحدة إن صفقة لنقل الحبوب الأوكرانية العالقة التي تم حظرها في الصوامع وموانئ البحر الأسود تعمل بشكل جيد، مشيرة إلى أنه تم نقل أكثر من 370 ألف طن من المواد الغذائية في الأسبوع الأول.

وقال فريد كيني، ممثل الأمم المتحدة في مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، والذي يشرف على الصفقة، إن ثلاثمائة وسبعون ألف طن متري في المرحلة الأولى من هذه العملية، وأعتقد أنها علامة مشجعة للغاية"، ولجنة التنسيق المشتركة تشمل ممثلون من روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تأسست بموجب مبادرة حبوب البحر الأسود في 22 يوليو، الموقعة في إسطنبول لمراقبة الحركة الآمنة للسفن التجارية من وإلى الموانئ الجنوبية لأوكرانيا لغرض تصدير المواد الغذائية إلى الأسواق الدولية.

اقرأ أيضا: نائبة الحزب الجمهوري تفشل في الانتخابات التمهيدية بعد التصويت لعزل ترامب

مركز التنسيق المشترك يشهد استعدادا هائلا

وعلقت أكثر من عشرين سفينة في موانئ أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 فبراير ،تم السماح لعشرات السفن بالإبحار أو المغادرة حتى الآن.

وقال كيني، الذي يشغل أيضًا منصب مدير الشؤون القانونية شؤون المنظمة البحرية الدولية، وكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن تنظيم صناعة الشحن العالمية.

وأضاف للصحفيين في مكالمة فيديو من إسطنبول أن مركز التنسيق المشترك قد شهد "استعدادا هائلا" من الشاحنين لعبور مضيق البوسفور إلى البحر الأسود لالتقاط شحنة الحبوب في موانئ أوديسا وتشرنومورسك، وأن هناك عددًا من أوعية الحبوب الفارغة تنتظر في المراسي التركية للحصول على عقود وتم بالفعل السماح لأربع سفن بدخول موانئ أوكرانيا.

20 مليون طن من الحبوب تنتظر تصديرها إلى السوق العالمية

وهناك أكثر من 20 مليون طن من الحبوب تنتظر تصديرها إلى السوق العالمية، وتقول الأمم المتحدة إن أسعار الحبوب العالمية بدأت بالفعل في الانخفاض منذ توقيع المبادرة قبل نحو ثلاثة أسابيع، ويتمثل دور مركز التنسيق المشترك في التأكد من عبور السفن بأمان على طول ممر إنساني محدد حيث تم استخراج جزء كبير من البحر الأسود.

وقال كيني للصحفيين "لم يبلغ أحد عن أي مخاطر عائمة على الملاحة حتى الآن، ولم نواجه أية مشكلات تتعلق بالسلامة مع أي من السفن العابرة، تم تكليف JCC أيضًا بالبحث عن أفراد أو بضائع غير مصرح لهم - سواء كانت مواد غذائية غير مشمولة بشروط صفقة الحبوب أو أسلحة غير مشروعة.

أول سفينة قادمة لجلب القمح قد تم تخليصها

وتوجهت السفن التجارية التي تغادر أوكرانيا إلى وجهات في تركيا وبريطانيا والصين وأيرلندا وإيطاليا وكوريا الجنوبية، محملة بكميات كبيرة من الذرة وفول الصويا ودقيق الشمس وزيت عباد الشمس.

وقال كيني إن أول سفينة قادمة لجلب القمح قد تم تخليصها ويجب أن تبحر الأسبوع المقبل، ووصف الرحلة من أوديسا إلى إسطنبول، قائلا إنها تستغرق ما بين يوم ونصف إلى يومين وتستغرق عمليات التفتيش ما بين ساعتين إلى أربع ساعات في منطقة التفتيش في إسطنبول، ومن هناك تعبر السفن البحر الأسود في طريق مفتوح إلى حد كبير حتى تصل إلى الحدود البحرية الرومانية الأوكرانية، ويُمنع دخول السفن إلى الممر الإنساني من الساعة 9 مساءً حتى الساعة 5 صباحًا لأسباب تتعلق بالسلامة والرؤية.

الممر الإنساني البحري

وقال: "نحن نبحث في إجراءاتنا لنرى السبل التي يمكننا من خلالها اختصار الوقت في جانب التفتيش دون التضحية بدقة واكتمال عمليات التفتيش، كما يراقب مركز التنسيق المشترك السفن لتحذيرها من أي تهديدات عسكرية.

وأشار كيني إن بإمكانهم الاتصال بالسفن على الفور إذا كان هناك عمل بالقرب من الممر الإنساني البحري ويمكن أن يأمرهم بالتوقف أو الالتفاف لتجنب الخطر.

اقرأ أيضا: ما هي التهم التي قد يواجهها ترامب لحذف سجلات البيت الأبيض؟