جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:38 مـ 29 صفر 1444 هـ

روسيا تطالب بعقد اجتماع لمجلس الأمن جراء القصف الأوكراني على محطة نووية

اجتماع مجلس الأمن الدولي
اجتماع مجلس الأمن الدولي

طالبت روسيا، اليوم، عقد اجتماعا لمجلس الأمن الدولي غدا، وذلك في أعقاب الهجمات الأوكرانية على محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، حسبما نشرت وكالة الأنباء الروسية "تاس"

وكشف مصدر تابع للبعثة الروسية لدى الأمم المتحدة لـ"تاس"، أن موسكو طلبت إحاطة لمجلس الأمن الدولي بعد ظهر 11 أغسطس حول الهجمات الأخيرة التي أطلقتها كييف على محطة "زابوروجيه" النووية وتبعاتها الكارثية المحتملة.

أنشطة خارجة عن القانون

وأفادت الوكالة بأن موسكو دعت لمشاركة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، لتقديم تقريرا حول هذه القضية وعواقبها الوخيمة.

وجدير بالذكر أن القوات المسلحة الأوكرانية قد نفذت عمليات عسكرية متكررة استهدفت من خلالها محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا وتحتوي على ستة مفاعلات عاملة.

ومن جهتها، علقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على قصف أوكرانيا لمحطة "زابوروجيه" النووية، قائلة: "إن العالم يسير على حافة الهاوية"، حسبما نشرت قناة "روسيا اليوم".

وأضافت زاخاروفا: "يجب أن تفهم الأمانة العامة للأمم المتحدة، المعنية بمشكلة الطاقة النووية أن العالم يسير على حافة الهاوية، وهذه ليست مجرد تجارب خطيرة للعلماء يستخدمونها لصالح العالم والتنمية والبحث عن مصادر طاقة بديلة، لكنها أعمال إجرامية للنظام الأوكراني، كجزء من أنشطتهم الخارجة تمامًا عن القانون وعواقبها لن تقتصر على حدود جغرافية معينة".

موضوعات متعلقة