الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:24 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

البابا فرانسيس يدعو لإلغاء «حق الفيتو» في مجلس الأمن

البابا فرانسيس
البابا فرانسيس

قال البابا فرانسيس، إن الحرب الروسية الأوكرانية كشفت عن حاجة ماسة لإصلاح الأمم المتحدة، وجعل مجلس الأمن الدولي قادرا على إيجاد حلول فعالة للنزاعات.

جاء ذلك في كتاب البابا بعنوان "أسألك بسم الله: عشر صلوات من أجل مستقبل مفعم بالأمل"، الذي نشرت صحيفة لا ستامبا الإيطالية مقتطفات منه.

مشيرا إلى أن أول مؤسسة يجب التفكير بها عند الحديث عن السلام والأمن على نطاق هي الأمم المتحدة، وخاصة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قال البابا فرانسيس إن هناك حاجة إلى مزيد من التعددية في أوقات الحرب.

وأشار البابا إلى أن الأمم المتحدة قد بُنيت على اتفاق بعدم إحياء أهوال الحربين العظيمتين اللتين مرت بهما البشرية في بداية القرن العشرين.

إلغاء حق الفيتو

وقال البابا متحدثًا عن ضرورة إلغاء حق النقض -الفيتو-ـ واعتماد نظام أكثر شفافية، "لم يعد عالم اليوم كما كان من قبل. لهذا السبب نحن في الواقع الحالي بحاجة لأكبر قدر ممكن من الإجماع. نحن بحاجة إلى إعادة التفكير في الأمر بطريقة توفر استجابة فعالة".

ويتمتع بحق "الفيتو"، الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهم: روسيا، الصين، المملكة المتحدة، فرنسا، الولايات المتحدة.

البابا قال "كشفت فترة الوباء التي أعقبت كورونا جميع القيود المفروضة على النظام متعدد الأطراف الحالي، مما يوضح مدى ضرورة هذه الإصلاحات". وأشار البابا إلى أن عملية توزيع اللقاحات من أوضح الأمثلة على ذلك.

ذكّر الزعيم الروحي للكاثوليك في كتابه، أن الهدف الأساسي للمنظمات الدولية هو "خدمة الأسرة البشرية".

اقرأ أيضا: تايوان ترد رسميا على تهديدات الصين بـ ”استخدام القوة”