الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:43 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة ضبط محل لبيع أجهزة فك شفرات القنوات الفضائية غير المصرح بالأسواق أمينة خليل عن دور الراقصة في «شقو»: «عايزه أغير جلدي»

بعد التهديد الروسي لأوكرانيا.. هل تتأثر مصر بالحرب النووية؟

صورة تعبيرية لانفجار نووي
صورة تعبيرية لانفجار نووي

بعد مرور قُرابة 7 أشهر على بدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، ما يزال العالم يترقب تطورات الأحداث هناك، وتحسب كل الدول الآثار المترتبة على كل تقدم تتقدمه إحدى الدولتين على الأرض، ومؤخرًا أدى التهديد الروسي باستخدام الأسلحة النووية التكتيكية إلى توتر عالمي حاد، والكل يحلل ما بعد هذا الحدث الضخم، إن حدث.

نحن في منتهى الجدية

قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، في مؤتمر صحفي خلال الأيام القليلة الماضية، إنه في حالة تعرض الدولة الروسية لخطر حقيقي، فإن استخدام الأسلحة النووية "أمر وارد جدًا"، وصار التخوف الحالي من الأسلحة النووية نابع من يقين العالم أن تلك الأسلحة قد تطورت تطورًا مُذهلًا عن ذي قبل.

وفي السياق ذاته، فإن الحكومة البولندية أخذت تلك التلميحات الروسية على محمل الجد، وأعلنت الداخلية البولندية أنها ستبدأ توزيع أقراص اليود على مواطنيها تحسُبًا لأي تهور من جانب موسكو.

ووفق وكالة الأنباء الورسية "ريا نوفوستي"، فقد ورد على لسان المتحدث باسم الخارجية البولندية، أنه من الوارد أن تنشر بولندا أسلحة نووية أمريكية على أراضيها، مؤكدا أن الموضوع محل نقاش في الوقت الراهن، وطرح فكرة تخزين أسلحة نووية على الأراضي البولندية تابعة لحلف الناتو.

من جانبها، صرحت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة لا تنوي حاليًا نشر أي أسلحة نووية خارج أراضيها، خاصةً لدى الدول التي حصلت على عضوية حلف شمال الأطلسي "الناتو" بعد العام 1997.

هل تصل تأثيرات الحرب النووية إن حدثت إلى مصر؟

بدايةً، فإنه من المُستبعد تمامًا تأثر مصر بأضرار القنبلة النووية على مستوى الصحة العامة للمواطنين أو تغير الأجواء المناخية داخل أراضيها.

لكن دون أدنى شك فإن هناك تأثيرات اقتصادية كبيرة على الاقتصاد المصري، فيرى الدكتور محمد ربيع الديهي، خبير العلاقات الدولية "للطريق"، أن الحرب الروسية الأوكرانية قد أثرت بالفعل على الاقتصاد المصري بل والعالمي، هذا قبل استخدام أي أسلحة نووية مُطلقًا، فإن تم الاستخدام النووي فإن الأمور ستصبح أكثر تعقيدًا من ذي قبل.

فستتأثر حركة الملاحة الدولية بشدة، كما أن المحاصيل الزراعية ستكون خطرة للغاية ولا يمكن استخدامها، مع العلم أن واردات القمح الأوكراني للقاهرة تُقارب 40% من احتياجاتها، ما سيؤدي لعجز كبير في محصول القمح على المستوى المحلي.

اقرأ أيضًا: السجن 3 سنوات وغرامة مالية لسائق السويس المتهور