الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:35 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«رسالة لرئيس عربي وتحذير لألمانيا».. بوتين يتحدث عن الحرب.. ماذ قال؟

الرئيس الروسي ـ العربية
الرئيس الروسي ـ العربية

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم جمعة، رسالة شكر لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة على جهودة فيما يخص الأزمة الروسية الأوكرانية، وحرصه الشديد على إحلال السلام.

وقال الرئيس في مؤتمر صحفي: "أتوجه بخالص شكري وتقديري لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على مشاركته الفعالة فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية المتعلقة بالحرب، وخصوصا ملف الأسرى"، وفق العربية.

على جانب آخر أكد الرئيس الروسي أن التبادل التجاري بين بلاده وقارة آسيا شهد ارتفاعًا ملحوظا خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أنه يجرى العمل على تطوير خطوط لوجيستية جديدة بين دول آسيا، وبحث سبل جديدة لتطوير التعاون.

تحذير لألمانيا

عن أزمة الغاز في أوروبا، والضخ الروسي، قال بويتن إن ألمانيا منحت الأولوية لمصالحها ومصالح حلف الشمال الأطلسي (الناتو) على حساب الوضع الاقتصادي والاجتماعي لشعبها، مشيرا إلى أن إعادة تشغيل خط نورد ستريم 2 أمر مستبعد تمامًا في الوقت الحالي.

وحول المفاوضات لإنهاء الحرب، أكد الرئيس الروسي أن أوكرانيا، لا تريد أن تتفاوض، ومع ذلك فموسكو على استعداد تمام للتحدث في هذه الصدد مع أي عضو في مجموعة 20.

وشدد الرئيس الروسي على أن الحديث مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، لا حاجة لها الآن، واصفا الحديث معه في الأساس بـ "غير مهم".

وتحدث بوتين عن اتفاق نقل الحبوب، الذي جرى توقيعه برعاية أممية، مشيرا إلى أن الهدف من وراءه لم يتحقق حتى اللحظة، ولم ينقل الحبوب إلى الدول الفقيرة.

تعبئة الجيش

وخلال المؤتمر الصحفي، تحدث بوتين، عن إجراءات التعبئة الأخيرة التي أجرتها روسيا، موضحا أن وزارة الدفاع كانت تحتاج لـ 300 ألف جندي من قوات الاحتياط، ووصل العدد حتى الآن إلى 200 ألف، "ولسنا في حاجة لأكثر من ذلك"، لافتا إلى أن الفارين من تعبئة الجيش سيتعرضون لعقاب قانوني.

واختتم رئيس روسيا تصريحاته، موضحا أن موسكو لا تسعى ولم تسعى لتدمير أوكرانيا، مشيرا إلى أن الحرب لا تسعد أحدًا، "لكن ما حدث اليوم كان من الممكن أن يحدث في المستقبل بشكل أكثر قسوة".

اقرأ أيضا| منصة نسك.. الرابط وخطوات التسجيل للحصول على عمرة