الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:59 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أبرز 3 أحداث أثرت على مصر في صيف 2022

أبرز أحداث صيف 2022
أبرز أحداث صيف 2022

شهدت مصر و شهد العالم خلال الصيف الماضي، عدد كبير من الأحداث الهامة، وتبرُز على الساحة تطورات سياسية مؤثرة، طالت اقتصادات الدول وتسببت في انكماش غير مسبوق في حجم التبادل التجاري الدولي.

وعلى مستوى النفط والغذاء، فقد عانى العالم بآسره من نقص في المواد الغذائية الرئيسية، على رأسها القمح، ومع دخول فصل الشتاء فقد بدأت أوروبا في دفع فاتورة تلك التغيرات و هذه الحرب المشتعلة بين أوكرانيا والدُب الروسي والتي أثرت على إمدادات النفط إلى أراضيها.

في موقع "الطريق"، نستعرض معكم أبرز الأحداث السياسية على المستويين المحلي والدولي:

الحرب الروسية الأوكرانية

بدأت الحرب الروسية الأوكرانية منذ ما يقرب من الـ 7 أشهر، وكانت بدايتها حدثًا غير مُتوقع في ذلك الوقت، ولم تكن تلك الحرب مجرد معارك بين قوتين، بل إن حجم التبادل التجاري بين هاتين الدولتين وبقية بلدان العالم ظهر أنه تبادل ضخم ومؤثر على جميع المستويات.

فهذه الحرب أثرت بشكل مباشر على الداخل المصري، على مستوى توريد المواد التموينية في صدرتها القمح، الذي تقلصات معدلات توريده بشكل كبير بسبب حصار الموانئ، وقد كانت أوكرانيا وروسيا تصدران لمصر ما يقارب الـ 85% من احتياجاتها من القمح.

كما كانت تُصدر مصر للجانبين عدد من السلع الاستراتيجية كالقطن وبعض أنواع الخضروات و الفواكه، ووصل حجم التبادل بين مصر والجانبين "موسكو – كييف" معدلات جيدة وإن كانت آخذة في التناقص منذ جائحة كورونا.

التعديل الوزاري في مصر

وهو التعديل الأوسع منذ العام 2018، بين أعضاء الحكومة، وشمل التعديل الوزاري 13 وزارة، في مقدمتها وزارة التربية والتعليم التي استُبدل فيها الوزير طارق شوقي بنائبه الوزير الحالي رضا حجازي، ثم إزاحة الوزيرة هالة زايد وتولي نائبها الدكتور خالد عبدالغفار حقيبة وزارة الصحة، وتغير وزراء التعليم العالي، والري، والسياحة والآثار، وقطاع الأعمال العام، والإنتاج الحربي، والطيران المدني، والقوى العاملة، والثقافة، والتنمية المحلية، ووزارة الهجرة والمصريين بالخارج.

وفاة الملكة إليزابيث

وفاة الملكة إليزابيث، وهو الحدث الذي تابعه أكثر من نصف سكان العالم، وكانت الملكة قد تولت العرش لما يزيد عن 70 سنة، وهي أطول مدة حكم لملك ارتدى التاج البريطاني، وتولى بعد فاة الملكة ولي العهد ابنها الأمير تشارلز الثالث، والذي تجاوز الـ 70 من عمره، وولي عهد ابنه الأمير وليم.

وأعلنت المملكة المتحدة، غياب الملك تشارلز الثالث عن قمة المناخ والذي كان ينوي حضورها لولا حدث وفاة الملكة الأم، ورغم إعلان الملك تشارلز أنه بعث بخطاب استشارة لرئيسة الحكومة البريطانية ليز تراس يستشيرها فيه بخصوص حضور قمة المناخ المقبلة في مصر، إلا أن "تراس" رفضت الفكرة، وهو ما رضخ له الملك طبقًا لقواعد الدستور الإنجليزي، ووجود الملك تشارلز كان سيُضيف للقمة زخامً إعلاميًا أكبر.

اقرأ أيضًا: ”مصر على طريق تايوان”.. الرقائق الإلكترونية طريق مصر لسوق الصناعة الدولية