الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.. كيف تحمي مصر أمنها الغذائي؟

توفير السلع الغذائية
توفير السلع الغذائية

أثرت الحرب الروسية الأوكرانية على اقتصاديات العالم، وخاصة دول العالم النامي والذي تأثر بشكل كبير وخاصة على الأمن الغذائي، إذ قررت الدول اتخاذ إجراءات أكثر حزماً لتأمين السلع الاستراتيجية الهامة لديها.

وحرصت الدولة المصرية خلال السنوات السابقة على تنفيذ المشروعات القومية من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاعات الحيوية التي تمس المواطنين، من المنتجات الغذائية والحيوانية والسلع الأساسية.

تمكنت مصر من تنفيذ قرارات استباقية في ظل مخاوف من أزمة اقتصادية أو تضخم تتأثر به الأسواق عبر ارتفاع أسعار السلع في السوق أو احتكار تلك السلع في ظل الأزمة.

وأشار مسؤولين حكوميين أن هناك سياسات متبعة من أجل التأمين الغذائي وتوفير السلع الأساسية وعدم غلائها من خلال المراكز التجارية الخاصة بتموينها وتوفيرها بسعر مناسب للمواطن لمحاربة غلاء الأسعار.

وشهدت الأسعار ارتفاعاً كبيراً إذ زاد سعر طن القمح إلى 6500 جنيه، وزاد سعر طن المكرونة إلى 8 آلاف جنيه قبل الحرب الروسية الأوكرانية.

الجدير بالذكر أن هناك قرارات استباقية تحسباً لعدم وجود مستورد لبعض المواد الغذائية وتوفير السلع الاستراتيجية احتياطياً مثل القمح والأرز والزيت والسكر والبقوليات حيث يتم توفيرها من 3 إلى 12 شهراً.

وقال الخبير الاقتصادي أحمد منير، إنه لابد من ردع الاستغلاليين لكون ما يحدث فاق كل التوقعات لأن هناك زيادة غير عادية في الأسعار بشكل مُبالغ فيه، ولا بد من الرقابة الفورية والمحاسبة القانونية لهم.

أكد "منير" أن من أجل تحقيق الأمن الغذائي لابد منى ضبط الأسعار في الداخل، للحفاظ على مستوى الأسعار الطبيعي.

اقرأ أيضاً:الأخضر والأزرق والأسود.. كيف يمكن أن تتناغم أو تُهدد ألوان غاز الهيدروجين البيئة المحيطة؟