الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:59 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفير أوكرانيا: كييف أرسلت شحنات حبوب مجانية لدول القرن الإفريقي رغم الحرب

تصوير محمد توفيق

قال سفير أوكرانيا في القاهرة ميكولا نهورني، إن منطقة الشرق الأوسط كان لها النصيب الأكبر من صادرات الحبوب الأوكرانية، منذ بدء العمل باتفاقية الممرات الآمنة لتصدير الحبوب، والتي حالت دون أزمة غذاء عالمية.

السفير ميكولا نهورني، قال في تصريحات خاصة لجريدة "الطريق"، إن التصريحات الروسية بشأن ذهاب النسبة الأكبر من صادرات الحبوب إلى أوروبا، غير حقيقية.

بشأن مصير اتفاقية تصدير الحبوب برعاية الأمم المتحدة، والقلق من عدم استمرارها، قال السفير نهورني، إن اتفاقية الممرات الآمنة لتصدير الحبوب التي تم التوصل إليها في أغسطس الماضي، نجحت بفضلها أوكرانيا خلال شهرين في تصدير ما بين 4 إلى 5 ملايين طن المنتجات الزراعية إلى العالم.

350 ألف طن من حبوب إلى مصر

وحول التصريحات الروسية بأن الاتفاقية استفادت منها دول أوروبا على حساب الدول محدودة الدخل، قال سفير أوكرانيا في مصر إن 60 بالمئة من الصادرات الزراعية الأوكرانية في إطار اتفاقية تصدير الحبوب، تم توجيهها إلى الدول الإفريقية والآسيوية في الشرق الأوسط، وحتى الآن وصلت 350 ألف طن من الحبوب إلى مصر، من بينها 90 ألف طن من القمح و250 ألف طن من الذرة.

شحنات حبوب مجانية

كما لفت السفير نهورني، إلى أنه رغم ظروف الحرب التي تعانيها أوكرانيا، كان هناك مبادرة من الرئيس الأوكراني، بإرسال مساعدة إنسانية عبارة عن 50 ألف طن من القمح إلى دول القرن الأفريقي.

تعليقا على رفض مصر استقبال شحنة حبوب أبلغت أوكرانيا قبل أشهر أنها مسروقة من صوامعها، قال السفير الأوكراني: نحن نقدر موقف مصر، التي تحترم الشرعية الدولية، كما أشار إلى أن هناك عدة دول أخرى في الشرق الأوسط رفضت الحصول على الممتلكات الأوكرانية المنهوبة مثل القمح والحديد، ما عدا دولة عربية واحدة، وصفها السفير بأنها "خاضعة للسيادة الروسية".

 

اقرأ أيضا: سفير أوكرانيا في مصر: الحرب الروسية «شرسة».. وبوتين يريد إعادتنا لما قبل الاستقلال