الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:14 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني روسي: زيلينسكي يقتل شعبه.. وتصنيفه شخصية العام مهزلة سياسية

وصف البرلماني عن الحزب الحاكم في روسيا أوليج موروزوف، منح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لقب "شخصية العام"، من قبل جريدة "التايم" البريطانية بأنه "مهزلة سياسية".

وقال عضو مجلس الدوما: "إنها مهزلة سياسية، عندما نتحدث عن اختيار رئيس بلد يقتل شعبه لمدة 8 سنوات، دون تقييم أنشطته بموضوعية".

شخصية العام

اختارت مجلة التايم فولوديمير زيلينسكي، الزعيم الأوكراني الذي حظيت محاولته لمحاربة الغزو الروسي لبلاده بإشادة واسعة، باعتباره شخصية العام.

إدوارد فيلسنثال، رئيس تحرير مجلة تايم، قال يوم الأربعاء: "سواء كانت المعركة من أجل أوكرانيا تملأ المرء بالأمل أو بالخوف، فإن فولوديمير زيلينسكي قد حفز العالم بطريقة لم نشهدها منذ عقود".

أضاف "في الأسابيع التي تلت سقوط القنابل الروسية في 24 فبراير، كان قراره بعدم الفرار من كييف ولكن البقاء وحشد الدعم مصيريًا. من أول مشاركة له على إنستغرام مدتها 40 ثانية في 25 فبراير - أظهر أن حكومته والمجتمع المدني كانت سليمة وفي مكانها الصحيح - ..".

ممثل كوميدي

مسار زيلينسكي الوظيفي غير المتوقع نقله من ممثل كوميدي إلى رئيس في زمن الحرب في غضون بضع سنوات فقط. أصبح رئيسًا لأوكرانيا في أبريل 2019، عن عمر يناهز 41 عامًا، بعد أن أمضى سنواته السابقة كممثل، وأدى أدوار البطولة في الكوميديا ​​الرومانسية وشارك في تأسيس شركة إنتاج تلفزيوني ناجحة.

وبحسب سفارة أوكرانيا في بريطانيا، قال للولايات المتحدة: "المعركة هنا؛ أحتاج إلى ذخيرة، وليس رحلة".

وقال فيلسنتال إن "روح أوكرانيا تجسدها عدد لا يحصى من الأفراد داخل وخارج البلاد".

"لإثبات أن الشجاعة يمكن أن تكون معدية مثل الخوف، من أجل إثارة الناس والأمم للالتقاء للدفاع عن الحرية، ولتذكير العالم بهشاشة الديمقراطية -والسلام- فإن فولوديمير زيلينسكي وروح أوكرانيا هما أمران مناسبان لمجلة تايم 2022 شخصية العام "، قال فيلسنتال.

العام الماضي كان إيلون ماسك شخصية العام لمجلة تايم في 2021. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصية العام في عام 2007. لا يُمنح اللقب بالضرورة باعتباره شرفيا، ولكنه يشير إلى أن الفائز كان له تأثير على أحداث العالم.

اقرأ أيضا: اجتماع طارئ لحكومة الاحتلال الإسرائيلي بسبب تزايد إصابات ووفيات كورونا