الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:27 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين: القدرة النووية الروسية أداة للرد على التهديدات وليس الحرب

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن خطر الحرب النووية آخذ في الازدياد، لكن موسكو لن تكون الدولة الأولى التي تسارع لاستعمال هذا السلاح.

وفي حديثه في اجتماع لمجلس حقوق الإنسان الروسي، تم بثه على الهواء مباشرة، قال بوتين إنه يرى القدرة النووية لبلاده كأداة للرد على التهديدات، وليس الهجوم الأول.

وفيما يتعلق باستخدام الأسلحة النووية، قال بوتين: "لسنا مجانين، نحن ندرك ماهية الأسلحة النووية. لدينا هذه الأدوات بطريقة أكثر تقدمًا وحداثة من أي دولة نووية أخرى. لكننا لن نواجه العالم بهذا السلاح".

وادعى بوتين أن الغرب ينظر إلى روسيا على أنها "دولة من الدرجة الثانية وليس لها حق في الوجود"، وقال إن الروس "سوف يدافعون عن أنفسهم بكل الوسائل المتاحة لهم".

وقال بوتين إنه في إطار الدعوة للتعبئة الجزئية في بلاده، تم نشر "150 ألف جندي في منطقة الحرب، ما يقرب من نصف الجنود البالغ عددهم 300 الف تقريبا تم استدعاؤهم للتعبئة الجزئية".

وذكر بوتين أن 77 الفًا من هؤلاء الـ 150 ألف جندي قاتلوا في وحدات قتالية.

صرح بوتين أن الجيش الروسي قد يقاتل في أوكرانيا لفترة أطول من الوقت، لكن في هذه المرحلة لا يفكرون في تجنيد مجندين جدد.

في غضون ذلك، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إن روسيا تحاول تجميد الصراع في أوكرانيا قبل شن هجوم كبير في الربيع.

وفي حديثه إلى صحيفة الفاينانشيال تايمز، أكد ستولتنبرغ على أهمية استمرار حلفاء الناتو في دعمهم لأوكرانيا، وفقًا لبيان من الناتو.

وقال ستولتنبرغ إن الصراع قد يدخل على الأرجح مرحلة أكثر هدوءًا خلال الشتاء، لكن روسيا لم تظهر أي بوادر على إنهاء النزاع سلميًا.

وفي إشارة إلى التقدم الذي أحرزته أوكرانيا على الأرض، قال ستولتنبرغ، "تحاول روسيا تجميد الصراع من أجل تجميع قواتها وشن هجوم كبير في وقت لاحق في الربيع".

وأكد ستولتنبرغ أن أوكرانيا ستقرر توقيت ومضمون أي مفاوضات مع روسيا.

وقال الأمين العام لحلف الناتو: "كلما أردنا حلًا سلميًا، أصبح من الملح بالنسبة لنا تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا".

اقرأ أيضا: برلماني روسي: زيلينسكي يقتل شعبه.. وتصنيفه شخصية العام مهزلة سياسية