جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 4 ديسمبر 2022 03:37 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ

سمير فرج: مصر مُرشحة للحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي

سمير فرج
سمير فرج

قال الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن مصر مُرشحة للحصول على مقعد دائم بمجلس الأمن الدولي.

وأضاف فرج، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، أنه بتنفيذ مصر قمة المناخ كأول دورة في الشرق الأوسط وأفريقيا والمنطقة العربية، يعتبر شيء عظيم وفي منتهى الروعة، ويؤكد أن دولة عظيمة ومتحضرة.

وتابع: "مصر أقوى دولة عسكرية في المنطقة، ومؤتمر المناخ سيعطي مصر قوة سياسية كبيرة، لافتًا إلى أن الأمم المتحدة ستعيد هيكلها؛ وبالذات مجلس الأمن".

وأشار إلى أن العام المقبل سيشهد زيادة أعضاء مجلس الأمن ليُصبحوا 9 دول بدلا من 5؛ لكن الـ 4 دول الجدد لن يكون لهم حق الفيتو، وسيتنافس على مقعد الدولة التي سيتم ترشيحها للمشاركة من قارة أفريقيا "مصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا".


وأوضح أن السياحة في مصر سوف تشهد طفرة كبيرة نتيجة الاستعدادات والتجهيزات التي تمت في مدينة شرم الشيخ لاستضافة مؤتمر المناخ.


اقرأ أيضًا: وزير الخارجية الأسبق: على العالم دعم مبادرة الرئيس السيسي لوقف الحرب الروسية...



وأشار إلى أن هناك 3 أساليب لصرف أموال معالجة آثار المناخ؛ أولهما منحة يتم صرفها ومتابعة أوجه إنفاقها في هذا الصدد، وثانيًا أسلوب التمويل المُيسر (جزء منحة - وجزء تمويل مُيسر)، وثالثًا مبادلة ديون، لافتًا إلى أن مصر إحدى الدول التي تعاني من الفقر المائي، وجون كيري، مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون المناخ، أكد أن مصر تستحق الحصول على 14 مليار دولار لمعالجة آثار المناخ؛ لأنها وضعت برنامجًا طموحًا في هذا الصدد.



موضوعات متعلقة