الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:48 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قمة المناخ.. مصر توقع اتفاقيات لحشد تمويلات بـ 15 مليار دولار غدًا

برنامج نوفي - بيان وزارة التعاون الدولي
برنامج نوفي - بيان وزارة التعاون الدولي

كشفت وزارة التعاون الدولي، عن قيام الحكومة المصرية بتوقيع اتفاقيات الشراكات وخطابات النوايا مع مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لحشد التمويلات التنموية الميسرة ومنح الدعم الفني واستثمارات القطاع الخاص لتنفيذ المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي".
وأوضحت الوزارة في بيان، أن ذلك يأتي في ضوء فعاليات مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية في دورته السابعة والعشرين المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بحضور قادة ورؤساء دول العالم ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية.
وأضافت أن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي"، تعد برنامجًا وطنيًا مُتكاملًا ونهجًا إقليميًا ودوليًا لحشد التمويلات الخضراء الميسرة وآليات التمويل المبتكرة ومنح الدعم الفني وكذلك استثمارات القطاع الخاص.
وذكرت أن ذلك يأتي تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، لتنفيذ المساهمات المحددة وطنيًا NDC، وبما يتسق مع رؤية التنمية الوطنية 2030، والأهداف الأممية للتنمية المستدامة، موضحة ان ذلك سوف ينعكس بدوره على تحقيق النمو الشامل والمستدام ويرفع مستوى معيشة المواطنين في المناطق المستهدفة ويحقق الحماية المطلوبة من تداعيات التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا.. قمة المناخ.. مصر تسعى إلى جذب 15 مليار دولار تمويلات لمشروعات برنامج «نوفي»
ونوهت إلي أن برنامج "نوفي" يشمل 9 مشروعات ذات أولوية في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، تم تحديدها من بين المشروعات المدرجة ضمن الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، في ظل أولوية وضرورية هذه المشروعات لتحفيز النمو الشامل والمستدام وتعزيز الأمن الغذائي والمائي، كما تبلغ الاستثمارات الإجمالية لهذه المشروعات نحو 15 مليار دولار، حيث تتنوع بين مشروعات التخفيف والتكيف من تداعيات التغيرات المناخية.

موضوعات متعلقة