الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:37 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين يكشف لـ”الطريق” مخاطر التغيرات المناخية على الزراعة.. أهمية قمة المناخ Cop27

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

قمة المناخ Cop27، فتحت الأبواب للحديث عن التداعيات والمخاطر التي تشكلها التغيرات المناخية على العالم، وتهدد من خلالها الحياة على الأرض، سواء للإنسان أو الحيوان أو النبات، كما أنها تحمل الأمل بالفرص التي يمكن من خلالها الحفاظ على البيئة والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.


وتعليقا على ذلك، قال حسين ابوصدام، نقيب عام الفلاحين إن قمة المناخ المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، تعد بداية لتفعيل كل الطرق التي تمنع تلوث المناخ.

ووصف نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة ل"الطريق" أن كلمات الضيوف في قمة المناخ اليوم، ب"الصرخات" للكف عن كل الأمور التي تشكل مخاطر وتسبب تلوث المناخ ودمار العالم.

وتابع "ابوصدام" أن تلوث المناخ يتسبب في اختلال التوازن البيئي ويؤدي إلى شح المياه العذبه وقلة الغذاء، وهو ما يتسبب في تضاعف الأزمات، التي تؤدي لهلاك العالم، موضحا أن أي صورة من صور التلوث في المياه أو الهواء أو التربة سواء كان صغير أو كبير يؤثر على المناخ ويضاعف الأزمات.

اقرأ أيضا: كيف واجه المصري القديم التغيرات المناخية؟.. كبير الآثريين يكشف

وطالب نقيب الفلاحين الدول الكبرى التي تشكل النسبة الأكبر في تلوث المناخ بدعم الدول النامية، كون هذه الدول الأمثر تضرر من التغيرات المناخية بدون أي سبب في ذلك، حيث يؤدي تلوث المناخ إلى جفاف بعض المناطق ارتفاع درجات الحرارة وسقوط الأمطار الشديدة في أماكن غير مؤهلة لها، وهو ما يؤدي لإفقار بعض المناطق وزيادة الأزمات الاقتصادية.

واستطرد أن القطاع الزراعي هو الأكثر تضرر بالتأثيرات الناجمة عن التغيرات المناخية، حيث يصبح المزارعين في مقدمة المتضررين من التغيرات المناخية، وهو ما يؤدي لضعف الإنتاج وهلاك المحاصيل في بعض الأحيان كما تؤدي هذه التغيرات إلى انتشار الأمراض وزيادة تكاثر الحشرات والآفات الضارة، كما تسبب هذه التغيرات إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفي في بعض الأماكن وموت التربة، واختفاء بعض المدن الساحلية.

موضوعات متعلقة