الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف واجه المصري القديم التغيرات المناخية؟.. كبير الآثريين يكشف

المصري القديم
المصري القديم

تحدثت ديم مينوش شفيق، رئيس جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية عن التغيرات المناخية التي حدثت في عهد الفراعنة وخصوصا في عهد البطالمة، مشيرة إلى أن السبب في هذه التغيرات المناخية كانت الظواهر الطبيعية ومنها البراكين.

ونوهت إلى دور الفراعنة في عهد البطالمة في مكافحة التغيرات المناخية ومساعدة الأشخاص غير المتضررين للمناطق المتضررة من التغيرت المناخية.

اقرأ أيضا: مع انطلاق cop27.. ما هي الدول المهددة بمخاطر الفيضانات والجفاف بسبب التغيرات

ومن جانبه، قال مجدي شاكر، كبير الآثريين إن التغيرات المناخية تركت أثرا كبيرا على حياة المصري القديم كثيرا بداية من عصور ما قبل العصر الحجري، حيث كان يعتمد المصري القديم على الصيد والإلتقاط، وكان يعتمد على سكن الكهوف، حيث كانت مصر دولة مطيرة مثل غيرها من الدول الإفريقية، مبينا أنه في العصر الحجري الحديث بدأت الأمطار في الجفاف واضطر الإنسان للنزول من الهضاب للوادي بحثا عن العيش والغذاء.

وأضاف كبير الآثريين في وزارة الآثار في تصريحات خاصة ل"الطريق" أن نزول المصري القديم للوادي وجد اختلاف كبير في درجات الحرارة، وبدأ التفكير في الزراعة مع وجود النهر، والتعرف على مستلزمات الحياة من النار والمنزل والملابس والاستقرار، ثم بدأ في معرفة العصور التاريخية وبناء الدولة والحكومة والأقاليم، حتى جاء الملك مينا موحد القطرين حيث بدأ الوصول لبناء دولة.

اقرأ أيضا: بعد استقبال الرئيس السيسي له.. كيف تستفيد مصر من مشاركة «آبي أحمد»

وأكد "شاكر" أن ذلك كان أول تغير مناخي يعرفه المصري ويتمكن من التغلب عليه، موضحا أن المصري القديم كان يؤسس المنازل متوافقة مع المناخ، حيث كان يشيد المباني من الطوب اللبن، التي تعد مكيف طبيعي من الحرار والبروده، وعمل أبواب شرقية والنوافذ بحرية من أجل إلتقاط الهواء البارد، كما كان يقيم المنازل على حدود الأراضي الزراعية بعيدة عن النهر حتى لا تتأثر بالفيضانات، بينما يتم بناء المقابر في الصحاري بعيدة عن الزراعة وأشكال معمارية من الحجر.

موضوعات متعلقة