جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 30 يناير 2023 10:33 مـ 9 رجب 1444 هـ

باحث سياسي لـ«الطريق»: قمة المناخ انتصار مصري على المتآمرين والمأجورين

الرئيس السيسي_ فيس بوك
الرئيس السيسي_ فيس بوك

تلعب الدولة المصرية في مؤتمر قمة المناخ "كوب 27" دورًا سياسيًا في لم شمل جميع الدول العربية والأوربية بشكل عام، وبالتالي وضعت مصر له مكانة كبرى بين دول العالم العظمى في تعميق العلاقات وسرد القضايا التي تتسبب في التأثير على حياة البشر بشكل كلي.

اقرأ أيضًا: سفير الأردن بالقاهرة: «قمة المناخ أكبر دليل على ثقة العالم بمصر»

وفي الشأن ذاته.. تستعرض جريدة "الطريق" أهم المواقف السياسية المستفادة جراء تنظيم مؤتمر الأطراف قمة المناخ.

اقرأ أيضًا: أهداف اختبارات الشهر لطلاب صفوف النقل

كوب 27_ فيس بوك

قمة المناخ ورؤية العالم لمصر

أكد محمود كمال، نائب رئيس الجمعية العربية للدراسات الإقليمية والإستراتيجية، والباحث المتخصص في شئون الأمن القومي، أن إقامة مؤتمر المناخ في هذا التوقيت وفي ظل عالم متأزم طاقيًا وغذائيًا ومناخيًا، إلى جانب الحرب الروسية الأوكرانية وصراعات وعدم استقرار الأوضاع الاقتصادية على مستوى العالم تأكيد على أمن واستقرار الدولة المصرية، بجانب أن مصر تسير على طريق صحيح.

الاستفادة والاستقرار

وتابع المتخصص في الأمن القومي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن أمن واستقرار مصر يعد مؤشرًا يفيد بجذب الاستثمار والسياحة، حيث إن الفنادق والمنتجعات في شرم الشيخ ممتلئة من كثر الوافدين، فضًلا عن أن قمة المناخ تعد رسالة مصر للعالم في ظل الأوضاع الغير مستقرة باستقرارها اقتصاديا وسياسيًا، وأيضًا ثبات وصلابة أمنها القومي.

دعوات الكذب للخونة والمأجورين

وأوضح "كمال" أن هناك دعوات كاذبة من قبل أهل الشر وأعداء الوطن والخونة والمأجورين بإثارة الفوضى وعدم الاستقرار، ولكن تنظيم هذه القمة تأتي ردًا على كل هذه الادعاءات الكاذبة، مشيرًا إلى أن إقامة المؤتمر يعد صفعة قوية على وجه الجماعة الإرهابية والتابعين لها، ورسالة تحذيرية لكل من تسول له نفسه ويحول المساس بمصر بإثارة الفوضى والتخريب هذه المرحلة لن تعود مرة أخرى.

العلاقات السياسية والاستفادة الاقتصادية

وأشار "محمود" إلى أن القمة لها العديد من الاستفادات الاقتصادية أيضًا حيث إن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" قال: "أننا أمام عالم متعدد الأقطاب"، وبالتالي أصبحت مصر قطب ضمن أقطاب الدول الكبرى لمكانتها ودورها الكبير في النظام العالمي الجديد، مضيفًا أن علاقاتنا السياسية مع بعض الدول كانت منقطعة منذ عام 2013، ولكن بفكر واحترافية القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، أصبحت هذه الدولة تأتي واحدة تلو الأخرى من أجل الاستثمار والتعاون مع مصر.

انتصار مصري

وأوضح "الباحث السياسي" أن مصر انتصرت "سياسيًا ودبلوماسيًا واقتصاديًا وعسكريًا"، وبالتالي أثبتت أنها قادرة على تخطي المصاعب بالإنجازات، مبينًا أن القمة أكبر انتصار مصري على المتآمرين والمأجورين.



موضوعات متعلقة