الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:26 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد استقبال الرئيس السيسي له.. كيف تستفيد مصر من مشاركة «آبي أحمد» بقمة المناخ؟

الرئيس السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا
الرئيس السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي جاء للمشاركة في قمة المناخ cop27.

ووصل رئيس الوزراء الإثيوبي إلى مصر أمس الأحد، برفقة عددا من الوزراء للمشاركة في المؤتمر، الذي يحضره زعماء وقادة دول العالم.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور طارق فهمي، الخبير السياسي، إن مشاركة رئيس وزراء إثيوبيا في قمة دولية مثل قمة المناخ Cop27 وحضوره إلى مصر بعد 4 سنوات يعد أمر مهم.

وأضاف "فهمي" في تصريحات خاصة لموقع "الطريق" أن حضور رئيس وزراء إثيوبيا في شرم الشيخ للمشاركة في قمة المناخ Cop27، يؤكد أن مصر حتى الآن تحمل نوايا طيبة لاستئناف المفاوضات بشأن أزمة سد النهضة وتقديم وجهات النظر بين الأطراف المختلفة.

وأكد الخبير السياسي أن القاهرة لم تغلق الباب أمام المفاوضات وبالتالي ربما تكون هناك فرصة لطرح ملف المياه بصورة أو بأخرى، كما تركز القاهرة على استئناف التفاوض والسعي للتوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.

واستطرد أنه ربما يفتح ملف أزمة سد النهضة بصورة أو بأخرى ولكن مصر ستطرح في المؤتمر ملف المياه ضمن الملفات الأخرى، وبالتالي فإن مشاركة آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، في قمة المناخ Cop27 يعد أمرا ضروريا ومهما.

اقرأ أيضا: «طوارئ صحية».. تفاصيل الخط الساخن في قمة المناخ Cop-27

ويعد اليوم الاثنين، هو اليوم الثاني لانطلاق قمة المناخ cop27 المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، المستمرة على مدار الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، والتي تعد أكبر وأهم قمة على مستوى العالم، لمناقشة مصير الأرض والحفاظ عليه من التدهور والانهيار، ليعود دور مصر الرائد في تنظيم مؤتمر لإنقاذ البشرية من التغيرات المناخية ومخاطرها المدمرة.

ويشهد مؤتمر المناخ cop27 مشاركة دولية كبيرة من العديد من دول العالم، والتي تجاوزت مشاركة أكثر من 120 من قادة الدول، بالإضافة إلى حضور ممثلين من 197 دولة، وهو ما يقارب 40 ألف مشارك من أنحاء العالم، بالإضافة إلى العشرات من المنظمات الدولية والإقليمية.