الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع انطلاق cop27.. ما هي الدول المهددة بمخاطر الفيضانات والجفاف بسبب التغيرات المناخية؟

تأثير التغيرات المناخية
تأثير التغيرات المناخية

تتوجه أنظار العالم إلى مدينة شرم الشيخ، بالتزامن مع انطلاق قمة المناخ في الدورة 27، التي بدأت بالأمس، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة عدد كبير من رؤساء وقادة الدول، ومسئولي الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الآلاف المعنيين بقضايا البيئة بجميع دول العالم.

وتستهدف قمة المناخ COP 27 في شرم الشيخ، مناقشة انبعاثات الكربون والغازات للاحتباس الحراري، والعمل على الحد منها، ومناقشة الخطط الأكثر مناسبة للانبعاثات لعام 2030، ومن المقرر مناقشة القمة تمويل الدول النامية حتى تستطيع مواكبة التغيرات المناخية والتصدي للمشكلات البيئية التي يشهدها العالم.

ومن المتوقع أن تقدم قمة المناخ المعرفة والأدوات اللازمة للدول والمنظمات المشاركة، وذلك لضمان إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية، للوصول إلى مستقبل أكثر مرونة.


وبالتزامن مع المشاركة في قمة المناخ Cop27، تتزايد التساؤلات حول الدول الأكثر تعرضا للتغيرات المناخية، التي من المقرر أن تناقشها القمة.

وبين أكثر الدول المتضررة من التغيرات المناخية، توجد 7 دول عربية ما بين 12 دولة الأكثر تهديدا من التغيرات المناخية، التي تتنوع بين حفاف وفيضانات وعواصف، وارتفاع منسوب مياه البحر، وانتهاءً بنقص الغذاء.

اقرأ أيضا: «طوارئ صحية».. تفاصيل الخط الساخن في قمة المناخ Cop-27

الدول المهددة بالجفاف

توجد 7 دول مهددة بمخاطر الجفاف، وتأتي دولة موريتانيا في المركز السابع، ثم السودان في المركز التاسع.

الدول المهددة بارتفاع منسوب البحر


تشتمل قائمة الدول المهددة بمخاطر ارتفاع مستوى مياه البحر من الدول العربية، كلا من مصر الواقعة في المركز الثالث، ثم تونس في المركز الرابع، وتأتي موريتانيا في المرتبة السادسة، وليبيا في المركز 12.


الدول المهددة بالفيضانات


بين الدول المهددة بمخاطر الفيضانات، توجد ثلاث دول عربية ضمن الدول المهددة بعدم ثبات الإنتاج الزراعي، وتتصدر السودان المقدمة، وتأتي المملكة المغربية في المرتبة السادسة، ثم الجزائر في المركز العاشر.