جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 04:52 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

سفير أوكرانيا: السيسي يطلق دعوة من القلب لإنهاء الحرب وننتظر الاستجابة الروسية

سفير أوكرانيا-ميكولا ناهورني
سفير أوكرانيا-ميكولا ناهورني

أثنى سفير أوكرانيا في مصر، ميكولا ناهورني، على دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنهاء الحرب على أوكرانيا، ودعا روسيا إلى الاستجابة للمبادرة المصرية، مشيدًا بدور القاهرة المساند للسلام.

اقرأ أيضًا: حزب إيراني معارض يدعو لانتخابات مبكرة لوقف الاحتجاجات

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، خلال افتتاح مؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ، دعوة لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية، وخاطب قادة دول العالم للتحرك من أجل أن تتوقف الحرب، لتأثيرها على العالم أجمع.

قال الرئيس السيسي "فالتتوقف هذه الحرب وهذا الخراب وهذا الدمار"، وأضاف "أتصور أن الكثير من القادة المشاركين -اليوم في القمة- يشاركونني هذا الرأي".

دعوة من القلب

في تصريح لجريدة "الطريق" قال السفير ميكولا ناهورني، إن الرئيس السيسي، كرس الجزء الثاني من كلمته في قمة المناخ لإيقاف الحرب في أوكرانيا، وهي دعوة أطلقها سيادة الرئيس من القلب قبل أن تكون من العقل.


أضاف السفير الأوكراني في مصر: أن "وضع حد لهذه الحرب في أسرع وقت ممكن مهم للعالم أجمع وللشعب الأوكراني، ونتمنى أن تصل هذه الدعوة إلى موسكو".

الدور المصري فاعل

السفير ميكولا ناهورني قال إن "قرار إيقاف الحرب يعتمد أولا على رغبة روسيا في الوقف الفوري لإطلاق النار وسحب قواتها من خارج حدود أوكرانيا، وثانيا على رغبة أوكرانيا في إحلال السلام، وهو متوفر لكن بشرط ضمان السيادة الأوكرانية الكاملة، والحصول على الضمانات من الجانب الروسي بخصوص عدم تكرار الحرب".

وتعليقا على اقتراح الرئيس السيسي بالتدخل شخصيا من أجل وقف الحرب، قال سفير أوكرانيا، إن الرئيس المصري أكد على أنه لا يبحث عن دور شخصي من وراء هذه الدعوة، لكن نؤكد أن الدور المصري فاعل منذ بداية الغزو الروسي، حيث كانت القاهرة الدولة التي بادرت في إطار الجامعة العربية لتأسيس مجموعة الاتصال العربية، وصوتت مصر لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤيدة لوقف الحرب في أوكرانيا، وتأتي هذه الدعوة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي كخطوة مهمة في الاتجاه الصحيح لوقف إطلاق النار.


سلام مستدام

بشأن مقال الواشنطن بوست الذي ذكرت فيه أنه إدارة الرئيس جو بايدن تحث كييف على قبول المفاوضات مع روسيا، قال السفير ميكولا ناهورني، إن أوكرانيا لا ترفض الجلوس للتفاوض، ولكن بدون التنازل عن الشروط التي تضمن السلام الشامل والمستدام، وليس مجرد مصالحة أو هدنة مؤقتة تستفيد منها روسيا في إعادة ترتيب جيشها وشن الحرب مجددا ضد أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: الرئيس الفرنسي: علينا معالجة التغير المناخي اليوم قبل غدًا



موضوعات متعلقة