الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حزب إيراني معارض يدعو لانتخابات مبكرة لوقف الاحتجاجات

حزب معارض في إيران
حزب معارض في إيران

دعا حزب معارض في إيران إلى إجراء انتخابات لإنهاء الاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع. على الرغم من القمع الأمني وحظر الإنترنت، تتواصل في مختلف مدن البلاد الاحتجاجات، التي اندلعت بعد وفاة الشابة مهسا أميني عن عمر 22 عامًا أثناء احتجازها.

اقرأ أيضا: أمريكا وألمانيا تتفقان على استمرار دعم أوكرانيا عسكريا

قال الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الإسلامي الإيراني، عازار المنصوري، إن السبيل الوحيد لإنهاء العنف هو إجراء انتخابات مبكرة.

وقال المنصوري إن "أكبر تهديد للأمن القومي هو الافتقار إلى الشرعية السياسية. لا توجد طريقة أخرى سوى تعزيز حكم القانون بالانتخابات الجديدة"، ودعا السلطات إلى اتخاذ خطوات لحل المشاكل التي كانت مصدر الاحتجاجات، بدلا من صرف الانتباه.

تقول الحكومة الإيرانية أن دولا مثل إسرائيل والولايات المتحدة تقف وراء المظاهرات الشعبية في البلاد.

الأحزاب الإصلاحية قاطعت الانتخابات الرئاسية، التي عقدت في يونيو 2021، حيث لم يُسمح لمعظم المرشحين بالتنافس. إبراهيم رئيسي، المعروف بولائه الوثيق للنظام، جاء في المرتبة الأولى في الانتخابات، حيث بلغت نسبة المشاركة 48 في المائة، وهي الأدنى منذ ثورة 1979.

اعتقال 14 ألف شخص في إيران


الشابة الكردية مهسا أميني، التي اعتقلت في 13 سبتمبر من قبل دوريات الإرشاد المعروفة باسم "شرطة الآداب" بسبب عدم امتثالها لقواعد الحجاب، مرضت في مركز الاحتجاز وتم نقلها إلى المستشفى.

تصر السلطات على أن وفاة أميني في المستشفى يوم 16 سبتمبر، جاءت لأسباب طبيعية. من ناحية أخرى، تقول أسرة أميني إنها ماتت نتيجة عنف الشرطة.

وبحسب منظمات حقوق الإنسان، لقي 300 متظاهر على الأقل مصرعهم واعتقل أكثر من 14 ألف شخص حتى الآن.

اقرأ أيضا: بمشاركة 12 دولة.. استعراض بحري ضخم قبالة سواحل اليابان

موضوعات متعلقة