الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:38 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القوى السياسية في العراق تتفق على «انتخابات مبكرة» وتدعو الصدر للمشاركة

اتفق القادة السياسيون في العراق على "إجراء انتخابات مبكرة" للخروج من الأزمة السياسية الحالية التي تمر بها البلد، في استجابة مبدئية لمطالب التيار الصدري.

عقد اليوم اجتماع للحوار الوطني، دعا له رئيس الوزراء مصطفى مصطفى الكاظمي لبحث الأزمة السياسية في البلاد، بحضور الرئيس برهم صالح، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، وممثلة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، وممثلي الشيعة والسنة والأكراد والتركمان والمسيحيين.

وبينما لم يحضر أي ممثل عن التيار الصدري الاجتماع، اتفق الحضور على إمكانية إجراء انتخابات مبكرة مرة أخرى، بما يتوافق مع الدستور، لكن لم يتم الاتفاق بعد على موعد محدد.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعا إلى عقد انتخابات مبكرة، كما طلب القضاء بحل مجلس النواب.

وتقرر في الاجتماع مواصلة اجتماعات الحوار الوطني من أجل رسم خارطة طريق ضمن الإطار الدستوري، كما دعا القادة السياسيون العراقيون التيار الصدري إلى المشاركة في اجتماعات الحوار الوطني المقبلة.

وطالب المشاركون في اجتماع اليوم بإيقاف "التصعيد الميداني، أو الإعلامي، أو السياسي".

ماذا يريد مقتدى الصدر؟

لم يتمكن مقتدى الصدر، الزعيم الديني والسياسي الشيعي ذو القاعدة الجماهيرية الأكبر في العراق، من تشكيل الحكومة رغم فوزه في انتخابات أكتوبر 2021، ثم أعلن استقالة نواب كتلة التيار الصدري من البرلمان.

عقب انسحاب التيار الصدري، سعت كتل الإطار التنسيقي المنافسة للتيار الصدري لتشكيل الحكومة، لكن أنصار الصدر رفضوا مرشح الإطار التنسيقي، محمد شياع السوداني واعتصموا بجوار البرلمان بعد اقتحام المنطقة الخضراء.

وينظم الموالون للصدر اعتصامات في حديقة مجلس النواب بالمنطقة الخضراء ببغداد منذ أكثر من أسبوعين، مما يعوق انعقاد البرلمان.

اقرأ أيضا: مقتل 30 بانفجار استهدف مسجدًا في أفغانستان