جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 07:28 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

الصدر و«التنسيقي» يحشدان للتظاهر وسط إجراءات أمنية مشددة

زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر
زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر

تشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية، اليوم الجمعة، تظاهرات نظمها أنصار التيار الصدري من جهة والإطار التنسيقي من جهة أخرى، وبدأت الأجهزة الأمنية العراقية بإغلاق بعض مداخل المنطقة الخضراء تحسبا للأحداث المرتقبة اليوم، وقال ممثل الصدر في تظاهرات المنطقة الخضراء إن المتظاهرين لن يتنازلوا عن مطالبهم على الإطلاق.

تظاهرات الإطار التنسيقي يجب أن تكون دعما للإصلاح

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المتظاهرين في إطار التنسيق في العراق إلى أن يكونوا سلميين، وقال في تغريدة على موقع "تويتر" إن تظاهرات الإطار التنسيقي يجب أن تكون دعما للإصلاح وليس انتصارا لهيبة الدولة والحكومات.

وأضاف أن الأيدي ممتدة لجمهور الإطار التنسيقي بدون قياداته.

اقرأ أيضا: تحطم طائرة على طريق كاليفورنيا السريع.. فيديو

الاستعداد للتجمعات الجماهيرية في المحافظات

وقبل ذلك، دعا التيار الصدري أنصاره إلى الاستعداد للتجمعات الجماهيرية في المحافظات، وطالبهم بملء استمارات قانونية لتقديمها إلى القضاء لحل البرلمان، وسبقت ذلك دعوة مماثلة من الإطار التنسيقي للتظاهر على جدران الدائرة الرئاسية في بغداد لـ "دعم الحقوق الدستورية وحماية مؤسسات الدولة والإسراع في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة".

يأتي ذلك فيما يواصل أنصار التيار الصدري اعتصامهم أمام مبنى البرلمان للأسبوع الثاني على التوالي حتى تلبية مطالبهم المتمثلة في حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة، بعد أن دعا الصدر أنصاره إلى عقدها، واعتصام مفتوح في بغداد وعدد من المحافظات.

إغلاق الجسر المعلق من منطقة الكرادة باتجاه المنطقة الخضراء

وبدأت قيادة عمليات بغداد إغلاق الجسر المعلق من منطقة الكرادة باتجاه المنطقة الخضراء، استعدادًا للتظاهرات التي دعا إليها إطار التنسيق الموالي لإيران، من جهته قال قيادي في الإطار التنسيقي في العراق إن الإطار لا يسعى إلى الصدام مع أنصار التيار الصدري اليوم على جدران المنطقة الخضراء.

ونقل موقع "بغداد اليوم" الإخباري عن القيادي علي الفتلاوي قوله، إن الهدف من التظاهرات التي دعا إليها الإطار التنسيقي هو "دعم الشرعية والدستور والقانون والوقوف في وجه تعطيل المؤسسات".

بدوره قال المتحدث باسم الحكومة العراقية وزير الثقافة حسن ناظم، إن الحكومة تجدد دعوتها للقوى السياسية للحوار، مؤكدا أن الحكومة العراقية خدمية بعيدة عن السياسة وتقف على نفس المسافة من كل القوى السياسية.

اقرأ أيضا: نائبة الحزب الجمهوري تفشل في الانتخابات التمهيدية بعد التصويت لعزل ترامب