الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:03 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تعليق البرلمان وإصابة 25 عسكريا.. الأمم المتحدة تدعو للتهدئة في العراق

ناشد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة ، اليوم الأحد، كافة الأطراف العراقية إلى التهدئة، وطالب بتشكيل حكومة وطنية تلبي تطلعات الجميع.

وذكر فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، في بيان رسمي، حول استمرار الاحتجاجات في العراق: أن الأمين العام يتابع عن كثب وبقلق الاحتجاجات المستمرة في العراق اليوم، والتي أصيب خلالها العشرات من المواطنين.

وأكد على أن حرية التعبير والتجمع السلمي من الحقوق الأساسية التي يجب احترامها في جميع الأوقات.

وناشد "جوتيريش" جميع الجهات التنفيذية ذات الصلة باتخاذ خطوات فورية لتهدئة احتدام الموقف، وتجنب المزيد من العنف، وضمان حقوق حماية المتظاهرين السلميين ومؤسسات الدولة.

حكومة وطنية

وحث الأمين العام جميع الأطراف والجهات التنفيذية على الارتقاء عن خلافاتهم الخاصة وتشكيل حكومة وطنية فعالة.

وأكد "جوتيريش" على أن تتحقق كل التطلعات من خلال الحوار السلمي والشامل، لتكون الحكومة قادرة على تلبية مطالب الإصلاح القائمة منذ فترة طويلة، دون مزيد من التأخير.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتجاجات والاعتصام المفتوح وتعليق جلسات البرلمان، فرض على المشهد العراقي، وألقت بمخاوف من عودة شبح الحرب الأهلية مجددًا.

الرئيس العراقي

ودعا الرئيس العراقي برهم صالح إلى تغليب لغة العقل وإعلاء مصلحة العراق، في بيان صادر عنه: "إن الظرف الدقيق الذي يمر به العراق، يستدعي من الجميع التزام التهدئة وتغليب لغة العقل والحوار وتقديم المصلحة الوطنية العليا فوق كل اعتبار"محاولة منه لنزع فتيل الأزمة".

ولحل الأزمة الراهنة دون أي تصعيد، قال الرئيس العراقي، إن من المهم عقد حوار وطني، يهدف إلى ضمان حماية أمن واستقرار البلاد وطمأنة العراقيين، وترسيخ السلم الأهلي والاجتماعي، وغلق الأبواب أمام "المتربصين" لاستغلال الثغرات وإقحام العراقيين بصراعات جانبية.

وأشار إلرئيس العراقي إلى أن الحوار مطلوب بين الفرقاء السياسيين، ويجب أن تُبحث جذور الأزمة التي شهدتها البلاد في الفترة الماضية، والتوصل للحلول المطلوبة لتجاوزها والوصول بالعراق إلى بر الأمان والاستقرار، ىمؤكدًا أن الوضع العام بالعراق "تستدعي تصحيح المسارات ومحاربة الفساد، وترسيخ الدولة المقتدرة الحامية والخادمة لكل العراقيين".

تعليق جلسات النواب

جاء ذلك، بعد إعلان رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، أمس السبت، تعليق جلسات مجلس النواب بالبرلمان، بعد المستجدات الأخيرة في البلاد: "نعيش أوقاتًا صعبة وحسَّاسة تتطلب منا التحلي بأعلى درجات المسئولية الوطنية".

وزارة الصحة العراقية

في نفس السياق، أعلنت وزارة الصحة العراقية، تصاعد في عدد إصابات المظاهرات إلى 125 بينهم 25 عسكريًا، مؤكدة "استمرار استنفارالعمل بالمؤسسات العراقية لاسعاف وعلاج الجرحى وتقديم كافة الإجراءات الصحية اللازمة فضلًا عن استمرار تقديم الخدمات الصحية المختلفة الأخرى".

اقرأ ايضاً:

ملك المغرب: لن نسمح لأحد بالإساءة للجزائر