الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:13 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التيار الصدري والسنة في العراق يتوافقون على مرشح رئاسة الجمهورية والوزراء

أعلن التيار الصدري في العراق الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، التوافق مع ائتلاف السيادة السني والحزب الديمقراطي الكردستاني، على ريبر أحمد مرشحا لرئاسة الجمهورية، ومحمد جعفر الصدر مرشحا لرئاسة الوزراء.

عقد رئيس كتلة التيار الصدري حسن العزاري مؤتمرا صحفيا في بغداد، بعد لقائه أعضاء من الحزب الديمقراطي الكردستاني وائتلاف السيادة الذي يمثل كتلة السنة النيابية.

تحالف إنقاذ الوطن

وأشار "العزاري" إلى أنهم أقاموا تحالفًا برلمانيًا باسم "تحالف إنقاذ الوطن"، يتألف من كتلة التيار الصدرى والحزب الديمقراطي الكردستاني وائتلاف السيادة السني، وقال إن مرشحهم للرئاسة هو وزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق ريبر أحمد، والمرشح لرئاسة الوزراء هم محمد جعفر الصدر الذي يشغل منصب سفير العراق في بريطانيا.

واتفقت كتل تحالف إنقاذ الوطن اليوم على تشكيل حكومة أغلبية وطنية بيادة جعفر الصدر.

من جهته رحب لبسفير محمد جعفر الصدر بترشيحه لرئاسة الوزراء، وقال عبر تويتر "يشرفني أن أكون مرشحا لتحالف يمثل الوطن بكل أطيافه". وأضاف، "لنعمل معا لاستعادة الدولة التي يطمح لها جميع ابناء بلدي الغالي".

مجلس النواب العراقي سيعقد جلسة يوم السبت المقبل لانتخاب رئيس الجمهورية. يجب على الرئيس الذي سيتم انتخابه أن يكلف مرشح رئيس الوزراء بمهمة تشكيل الحكومة في غضون 15 يومًا على الأكثر. يجب على رئيس الوزراء الجديد تشكيل حكومته في غضون شهر على أبعد تقدير.

يأتي ذلك بينما قررت كتل ائتلاف الإطار التنسيقي التي تضم النواب الشيعة مقاطعة جلسة السبت، في حين يراهن مقتدى الصدر على النواب المستقلين، لإنجاح الجلسة التي سبق وأن فشلت في تحقيق النصاب القانوني.

على الرغم من مرور خمسة أشهر على انتخابات 10 أكتوبر في العراق، إلا أن الحكومة لم تتشكل بعد.

وفاز نواب التيار الصدرى بـ 73 نائبا من أصل 329 مقعدا في البرلمان. ويضم الحزب الديمقراطي الكردستاني 31 مقعدًا، وائتلاف السيادة السني يضم أكثر من 60 نائبًا.

اقرأ المزيد: «بايدن» يتوجه لأوروبا لتوحيد موقف التحالف الغربي بشأن الأزمة الأوكرانية