الطريق
الخميس 16 مايو 2024 02:45 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بايدن» يتوجه لأوروبا لتوحيد موقف التحالف الغربي بشأن الأزمة الأوكرانية

أرشيفية
أرشيفية

• "بايدن" لا يعتزم زيارة "كييف" رغم الدعوات التى وجهت إليه؛ نظرًا لمخاطر دخوله إلى هناك أثناء الحرب.

• رحلة "بايدن" إلى أوكرانيا تهدف إلى ضمان استمرار الولايات المتحدة وحلفائها في العمل معًا ضد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

• نائب رئيس صندوق "مارشال" الألماني: إن الرئيس الأمريكي يسعى لإظهار أن الولايات المتحدة ما زالت تقود الدول، وأنها ما زالت قادرة على حل الأزمات حول العالم، خاصة في أوروبا التي تعد أهم حليف لها.

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنه من المقرر أن يسافر الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى أوروبا اليوم الأربعاء 23 مارس، كما أنه سيتوجه أثناء تلك الرحلة إلى بلجيكا وبولندا، في محاولة لتوحيد التحالف الغربي الذي تباينت مواقفه بشأن الأزمة الأوكرانية.

وأوضحت "واشنطن بوست" أن الولايات المتحدة الأمريكية تخشى من طموحات الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" التوسعية، حيث إنه إذا تمكن من السيطرة على أوكرانيا، فسيكون من السهل عليه السيطرة على الدول الأخرى في المستقبل.

وكشفت الأزمة الأوكرانية التي ما تزال مستمرة حتى الآن، عن الانقسامات بين الدول الأوروبية، حيث تدعم بعض الدول أوكرانيا عن طريق تقديم الأسلحة والطائرات المقاتلة، بينما تخشى الدول الأخرى تصعيد المواجهة مع "موسكو".

ويعكس قرار "بايدن" بزيارة بولندا موقفه من الأزمة، خاصة فيما يتعلق بوضع اللاجئين، حيث استقبلت "وارسو" منذ بدء الصراع نحو 300 ألف لاجئ أوكراني، ومن المتوقع أن يزور "بايدن" أحد مخيمات اللاجئين لتقديم المساعدات لهم.

ولفتت "واشنطن بوست" الانتباه إلى أن "بايدن" يسعى إلى إثبات أن الدول الغربية ما زالت موحدة، خاصة بعدما انخرطت "وارسو" مع "واشنطن" في خلاف مؤخرًا، إذ رفضت الولايات المتحدة عرضًا من بولندا لتسليم طائرات مقاتلة من طراز "MiG-29" إلى قاعدة عسكرية أمريكية لاستخدامها في أوكرانيا، وأثارت الإدارة الأمريكية مخاوف من أن عرض بولندا قد يزيد التوترات مع روسيا، بعدما ذكر الكرملين أن أي دولة تستضيف الطائرات العسكرية الأوكرانية ستُعد جزءًا من الصراع الجاري.

وقال البيت الأبيض في بيان: رغم بعض الدعوات الموجهة إلى "بايدن" لزيارة "كييف"، فإنه لا يعتزم زيارتها؛ نظرًا لمخاطر دخوله إلى هناك أثناء الحرب.

ومن المقرر أن تبدأ رحلة "بايدن" غدًا الأربعاء، حيث سيحضر قمة "الناتو" الطارئة واجتماع "مجموعة السبعة-G7"، وجلسة لرؤساء دول الاتحاد الأوروبي، كما أنه المقرر أن يتوجه بعد ذلك إلى بولندا ويلتقي بالرئيس "أندريه دودا" يوم السبت 26 مارس.

ومن جانبها، قالت "جين بساكي" السكرتير الصحفي للبيت الأبيض يوم الإثنين، إن "بايدن" والقادة الأوروبيين سيناقشون "التنسيق العسكري والتنسيق الإنساني والاقتصادي للأزمة، بينما في بولندا "سيبحث "بايدن" مع الرئيس البولندي كل شيء يخص وضع اللاجئين والأمة.

وتابعت "بساكي" أن رحلة "بايدن" إلى أوكرانيا تهدف إلى ضمان استمرار الولايات المتحدة وحلفائها في العمل معًا ضد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

ومن جانبه، قال "إيان ليسر" نائب رئيس صندوق "مارشال" الألماني: إن الرئيس الأمريكي يسعى لإظهار أن الولايات المتحدة ما زالت تقود الدول، وأنها ما زالت قادرة على حل الأزمات حول العالم، خاصة في أوروبا التي تعد أهم حليف لأمريكا.

الجدير بالذكر أن بولندا استقبلت ملايين اللاجئين الأوكرانيين منذ بداية الأزمة، وصرح المسؤولون البولنديون بأنهم لا يملكون القدرة على التعامل مع هذا التدفق، كما حذر "رافال تراسكوفسكي" رئيس بلدية "وارسو" في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" من أن "وارسو" تكافح لتوفير ما يكفي من المساكن والمدارس والمستشفيات لرعاية اللاجئين الذين يواصلون عبور الحدود.

اقرأ أيضا: الأزمة الأوكرانية تسلط الضوء على مشكلة النفور من الطاقة النووية