الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القوات الأوكرانية تطلق تشكيلا عسكريا لهجوم مضاد جنوب البلاد

أرشيفية
أرشيفية

قالت ناتاليا هومينيوك المتحدثة باسم القيادة التنفيذية للجنوب الأوكراني أن القوات الأوكرانية بدأت تشكيل العمليات في جنوب البلاد لتحضير ساحة المعركة لهجوم مضاد أوكراني كبير، مشيرة إلى أن عمليات التشكيل هي ممارسة عسكرية قياسية قبل الهجوم وتنطوي على ضرب أنظمة الأسلحة والقيادة والسيطرة ومستودعات الذخيرة والأهداف الأخرى لإعداد ساحة المعركة للتقدم المخطط له.

وتعتقد الولايات المتحدة أن الهجوم المضاد المتوقع كثيرًا سيشمل مزيجًا من العمليات الجوية والبرية، في سياق متصل أشارت أوكرانيا إلى أن الإجراءات جارية.

وأضافت ناتاليا هومينيوك المتحدثة باسم القيادة التنفيذية للجنوب الأوكراني، أن "القوات المسلحة الأوكرانية بدأت العمليات الهجومية في عدة اتجاهات على الجبهة الجنوبية من أجل تحرير الأراضي المحتلة"، مؤكدة أن "كل التفاصيل ستكون متاحة بعد إتمام العملية".

وتأتي الخطط في الوقت الذي تجاوزت فيه الحرب الروسية في أوكرانيا حاجتها البالغة ستة أشهر، وتشير التقييمات الأمريكية إلى أن روسيا تمكنت من نشر وحدات أقل في الخطوط الأمامية مما كان يعتقد في البداية، وأن العديد من الوحدات الحالية - التي تنظمها روسيا في مجموعات Battlefield التكتيكية التي تضم مشاة ودبابات ومدفعية ودفاع جوي - يتم نشرها دون قوتها، حتى أن بعضها بنصف قوتها البشرية العادية.

بالإضافة إلى ذلك، كانت الولايات المتحدة تراقب القوات الأوكرانية وهي تستفيد من استخدام قاذفات صواريخ HIMARS المتنقلة التي زودتها بها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، والتي سمحت لأوكرانيا بضرب وتدمير أهداف في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

اقرأ أيضا: زلزال قوي تحت سطح البحر يسبب الذعر في غرب إندونيسيا