الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:22 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمريكا تواصل تزويد أوكرانيا بالأسلحة.. هل تتغير المعادلة على أرض كييف؟

أسلحة أمريكية
أسلحة أمريكية

في الوقت الذي يأمل فيه الجميع أن تنتهي الحرب الروسية الأوكرانية، التي أنهكت العالم، كشفت صحيفة أجنبية أن الولايات المتحدة، تزود أوكرانيا بأسلحة خطيرة سرا، غير المعلن عنها، الأمر الذي يزيد الصراع، وسط تحوف شديد من اندلاع حرب عالمية ثالثة، خصوصا مع توتر العلاقات بين الصين وأمريكا، على خلفية دعم الأخيرة لجزيرة تايوان.

أسلحة شديدة الخطورة!

مصادر مطلعة، قالت لـ صحيفة "بوليتيكو" إن أمريكا قررت أن تزود أوكرانيا بقذائف "إكسكاليبور" شديدة الخطورة، بهدف إعاقة تقدم القوات الروسية، وذلك ضمن صفقة المساعدات التي شملت قيمتها 775 مليون دولار.

وحذر خبراء أمنيون، من خطورة تزويد الولايات المتحدة لـ أوكرانيا، بأسلحة ثقيلة، مؤكدين أن رد روسيا سيكون قويا، ولن تصمت أمام هذه التحركات.

تخوف من رد روسيا

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان، إن بلاده لا تنوى على الإطلقا أن تزود أوكرانيا بصواريخ ATACMS، وذلك خوفا من رد روسيا على تلك العملية.

مع ذلك قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأمريكية، إن الولايات المتحدة أرسلت صورايخ HARM بشكل سري إلى أوكرانيا خلال الأيام الماضية دون أن يحدد نوعها، أو يذكر مزيدًا من التفاصيل عنها، حسبما أفادت روسيا اليوم.

أسلحة أمريكية فى أوكرانيا

إلى ذلك أعلنت أمريكا بشكل رسمي أنها زودت أوكرانيا بأسلحة لمواجهة الاعتداءات الروسية ـ حسب وصفها ـ شملت صواريخ سمكن استخدامها لتسليح الطائرات من طراز ميغ-29، مع صورايخ ذات سرعة عالية مضادة للطائرات.

شملت المساعدات، 50 عربة مدرعة، يعرف عنها أنها عالية الحركة، مع أجهزة للرؤية الليلية، تعمل من خلال الليزر، إضافة إلى ذخائر للتدمير، وأجهزة اتصال تكتيكية.

وتضمنت الأسلحة المعلن عنها، والمقدمة من أمريكا إلى أوكرانيا، نحو 2000 طلقة مضادة للدروع و 1500 صاروخ من طراز تاة، وألف صاروخ من نوعية جافلين، و40 مركبة ضد الألغام.

واشملت المساعدات الأمريكية: 15 طائرة استطلاع، دون طيارة، من نوعية "إيغل"، وذخائر "هيمارس" وتستخدم لرجم الصواريخ.


وبحسب "سي إن إن"، فإن الولايات المتحدة أرسلت لأكروانيا سابقا، 100 مركبة مدرعة متعددة الأغراض، وسفن دفاعية ساحلية، ودروع وخوذ، و10 رادرات مضادة للمدفعية، و500 صاروخ جافلين، و100 ناقلة جند مصفحة.

اقرأ أيضا| موسكو تعرض الوساطة بين دمشق والدول العربية.. وتطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها لسوريا