الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من موسكو.. وزير الخارجية السوري يكشف عن موقف بلاده من التقارب مع تركيا

وزير الخارجية السوري فيصل المقداد
وزير الخارجية السوري فيصل المقداد

علق وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، على الجهود التي تبذلها روسيا وإيران بهدف إصلاح ذات البين بين سوريا وتركيا، حيث أكد أن دمشق تثمن ذلك، فيما أشار إلى أن هناك استحقاقات لابد أن تفي بها أنقرة .

وجاءت تصريحات وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم في العاصمة الروسية موسكو.

وخلال تعليقه أكد الوزير فيصل المقداد ، على ضرورة أن تنسحب تركيا من الأراضي السورية وتوقف دعمها للتنظيمات الإرهابية، فيما شدد أيضا على أن الذي اعتاد على دعم الإرهاب لا يمكن الثقة به.

وخلال تصريحاته أيضا ، أفاد وزير الخارجية السوري بأن الولايات المتحدة تنهب ثروات الشعب السوري والمحروقات، في الوقت الذي يشكو فيه الشعب السوري نقصا حادا في هذه المواد.

وتابع وزير الخارجية السوري بقوله أن واشنطن مستمرة في دعم الإرهاب في سوريا ، مأدى إلى تدمير البنى التحتية والاقتصاد السوري.

وعلى أثر ذلك فقد أكد المقداد على أنه لا يمكن تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط ، بدون انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ، بالإضافة إلى وقف دعمها للتنظيمات الإرهابية.

ومن جانبه فقد علق وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، على دور بلاده في إصلاح العلاقات بين دمشق و أنقرة، بقوله أن موسكو تمارس هذا الدور منذ سنوات بما في ذلك صيغة أستانا، والتي تشارك فيها وفود من سوريا وتركيا.

كما أكد الوزير سيرجي لافروف ، أن روسيا تعتبر أنه من الضروري التوصل لاتفاقات فيما يخص الوجود التركي في الشمال السوري، وأن يتم هذا الأمر عبر قنوات دبلوماسية.

والجدير بالذكر أن تأتي هذه التصريحات من قبل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ، بعد ساعات قليلة من تأكيد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن هناك حوار فعلاً بين أنقرة و دمشق .

حيث أفاد وزير الخارجية التركي أن الحوار الدار بين تركيا وسوريا ، يجرى على مستوى أجهزة المخابرات لدي البلدين.

وخلال تصريحاته أيضا أكد أوغلو أن ليس هناك شروطا تركية مسبقة للحوار مع النظام السوري ، إلا أنه شدد على ضرورة أن يكون "نقاشاً هادفاً".

اقرأ أيضا: تركيا تؤكد مساعيها رسميا للتقارب مع سوريا