الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:02 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا: مقتل ابنة ألكسندر دوجين تم بطريقة ”مدبرة”

خلصت التحقيقات الروسية إلى أن مقتل داريا دوجين، ابنة الخبير السياسى الروسى المعروف ألكسندر دوجين أحد منظري الكرملين، تم بطريقة "مدبرة".

وذكّرت لجنة التحقيق الروسية في بيان، اليوم الأحد، أن داريا دوجين توفيت جراء انفجار السيارة التي كانت تستقلها.

وقال البيان "وفقا للمعلومات التي تم الحصول عليها، يعتقد أن الجريمة تم التخطيط لها مسبقا ونفذت بأمر".

توفيت داريا ابنة ألكسندر دوجين، مساء أمس السبت، بعد أن انفجرت السيارة التي كانت تستقلها بالقرب من مدينة أودينتسوفو في منطقة موسكو.

بعد تحقيق في الحادث، تبين أنه تم وضع عبوة ناسفة في السيارة وتم تفجيرها أثناء قيادتها للمركبة. وذكر أن السيارة مملوكة لألكسندر دوجين.

يُعتقد أن دوجين، الملقب بـ "عقل بوتين" والذي يدافع عن عودة أوكرانيا إلى روسيا، ربما كان الهدف المقصود لأنه مالك السيارة التي كانت تقودها ابنته، لكن لم تتطرق نتائج التحقيقات إلى ذلك.

كان دوجين هو وابنته ضيوف شرف في حدث يسمى مهرجان "التقليد" خارج موسكو، وقرر دوجين لسبب غير معلوم عدم قيادة سيارته، وركب سيارة أخرى. بعد وقوع الحادث ظهر دوجين في موقع الانفجار وعليه علانات الصدمة.

من جهة أخرى، نفى ميخايلو بودولاك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، التورط الأوكراني، قائلاً على التلفزيون الرسمي "لسنا دولة إجرامية، على عكس روسيا، وبالتأكيد لسنا دولة إرهابية".

من هي داريا دوجينا؟

تخرجت داريا دوجين البالغة من العمر 30 عامًا، من جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية في عام 2015.

دوجين، تعمل صحفية، وتشغل وظيفة مراقب سياسي في "الحركة الأوراسية الدولية" وهي منظمة غير حكومية، أسسها والدها.

زارت دوجينا مدينة ماريوبول الأوكرانية، بعدما خضعت لسيطرة روسيا.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية أن أدرجت ماريا دوجينا على قائمة العقوبات مطلع يوليو الماضي.

من هو الكسندر دوجين؟

الخبير السياسي وعالم الاجتماع والفيلسوف الروسي ألكسندر دوغين يرأس منظمة "الحركة الأوراسية الدولية"، وتم إدراجه في قائمة "100 مفكر عالمي في العالم الحديث" من قبل مجلة فورين بوليسي في عام 2014.

بالإضافة إلى ذلك، فإن دوجين مدرج في قوائم عقوبات الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والاتحاد الأوروبي اعتبارًا من عام 2010.

لطالما دعا ألكسندر دوجين إلى توحيد المناطق الناطقة بالروسية وغيرها من المناطق لإنشاء إمبراطورية روسية جديدة واسعة، ويُعتقد أن له تأثيرًا كبيرًا على بوتين.

اقرأ ايضا: الجيش ينتشر وسط الأرجنتين للمساعدة في إخماد حرائق الغابات