الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:55 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمين العام للأمم المتحدة يزور ميناء أوديسا الأوكراني

أرشيفية
أرشيفية

وصل الأمين العام الأمريكي أنطونيو جوتيريش اليوم الجمعة في زيارة إلى مدينة أوديسا الأوكرانية، بعد يوم من إجراء محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي في لفيف، وتظهر الصور التي قدمتها الأمم المتحدة أنه يستقل سفينة شحن ويفحص حمولتها.

وبعد لقائه مع زيلينسكي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة لفيف الغربية يوم الخميس، قال جوتيريس إن هناك دلائل على أن أسواق الغذاء العالمية بدأت في الاستقرار في أعقاب اتفاق لتوفير ممر آمن للسفن التجارية من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، وفقا لتصريحات وزعها مكتبه، "في الوقت الذي نتحدث فيه، فإن أكثر من 560 ألف طن متري من الحبوب والأغذية الأخرى التي أنتجها المزارعون الأوكرانيون تشق طريقها إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم".

اقرأ أيضا: عاجل | مقتل 3 أشخاص وإصابة 12 آخرين جراء عواصف رعدية بجزيرة كورسيكا الفرنسية

روسيا تعين قائدا جديدا لأسطولها في البحر الأسود

وذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس يوم الجمعة أن روسيا عينت قائدا جديدا لأسطولها في البحر الأسود المتمركز في شبه جزيرة القرم، وحل نائب الأدميرال فيكتور سوكولوف محل إيغور أوسيبوف، الذي كان يقود أسطول البحر الأسود منذ مايو 2019، وفقًا لتاس، وشغل سوكولوف منصب رئيس الأكاديمية البحرية منذ عام 2020، وشغل منصب نائب قائد الأسطول الشمالي من عام 2013 حتى عام 2020.

ويأتي تغيير القيادة وسط خسائر فادحة وسلسلة انفجارات أخيرة في منشآت عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم المحتلة الواقعة على الساحل الشمالي للبحر الأسود، ومنذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا، عانى أسطول البحر الأسود الروسي من خسائر، وعلى الأخص في أبريل، قالت أوكرانيا إن صواريخها أغرقت السفينة الحربية الروسية موسكفا، وتزعم روسيا أن السفينة الحربية غرقت بعد أن تسبب حريق في انفجار ذخائر.

نزع السلاح من المحطة النووية الضخمة

بينما تلوم روسيا وأوكرانيا بعضهما البعض على تعريض سلامة محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا للخطر في وسط أوكرانيا.

وقال مسؤول محلي موال لروسيا لوكالة الأنباء الروسية الرسمية إن اقتراح الأمم المتحدة بنزع سلاح الموقع هو "بيان غير مسؤول".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى نزع السلاح من المحطة النووية الضخمة بعد لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في لفيف يوم الخميس.

وأشار "يجب تجنب نشر المزيد من القوات أو المعدات في الموقع، وتمركز أفراد عسكريون روس وبعض المعدات في المحطة النووية منذ احتلالها في أوائل مارس.

اقرأ أيضا: ارتفاع معدلات التضخم في المملكة المتحدة يؤكد التوقعات القاتمة للاقتصاد الأوروبي