الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:04 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة تعارض الدعم التركي لموسكو.. وتهدد بعقوبات

الرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين
الرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين

عارضت الولايات المتحدة الأمريكية الشراكة الاقتصادية الرسمية بين موسكو وأنقرة، وهددت تركيا بأنها ستصدر توصيات للشركات الغربية بقطع العلاقات الاقتصادية معها، وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا بسبب أوكرانيا.

ونقلت صحيفة "بوليتيكو" عن مسؤول أمريكي، قوله:" يليق بتركيا أن تكون وجهة عالمية للأعمال وتدفقات رأس المال، لكن تعزيز العلاقات التركية مع روسيا سيسفر عنه عواقب وخيمة قد تؤثر على اندماجها مع بقية العالم".

وبحسب الصحيفة الأمريكية، أفاد المسؤول الأمريكي بأنه في حالة إثبات مساعدة تركيا لروسيا على التملص من العقوبات، ستتحرك لواشنطن لفصل تركيا عن الدولار من خلال عقوبات ثانوية، مشيرة إلى أن الرئيس التركي يعرف جيدًا ضرورة الالتزام بالحدود.

ومن جهته، قال مسؤول تركي للصحيفة ذاتها: "إذا واجهت الشركات التركية أي معضلة، فلن نقف مكتوفي الأيدي وسنرد"، مضيفًا أن الغرب يمارس الضغوط على أنقرة حتى لاتدعم موسكو، في ظل العقوبات المفروضة عليها جراء عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

ويُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان توجه اليوم الخميس إلى مدينة لفيف الأوكرانية، ليلتقي بنظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

اقرأ أيضًا: روسيا تكشف حقيقة نشر أسلحة ثقيلة في محطة زابوريجيا النووية