الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:47 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين يكشف عن نوايا الدول الغربية في منطقة آسيا و المحيط الهادي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم ، أن الدول الغربية "تسعى لمد نظام على غرار الناتو إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي".

وجاء ذلك خلال كلمته في افتتاح مؤتمر الأمن الدولي (MCIS) في العاصمة الروسية موسكو.

وخلال تصريحاته أكد بوتين أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، تعد "استفزاز مخطط بدقة"، مشيراً إلى أن أمريكا لا تحترم سيادة الدول.

فيما تطرق الرئيس بوتين خلال كلمته ، بالحديث عن أن بلاده تقيم علاقات قوية مع دول أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا، وعلى أثر ذلك فقد شدد على أن موسكو مستعدة لتطوير التعاون مع تلك الدول، بهدف إنشاء أسلحة جديدة.

وأضاف بوتين قائلاً "مستعدون لتقديم أحدث أنوع الأسلحة لحلفائنا، من المركبات المدرعة الصغيرة والمدفعية إلى الطيران القتالي والمسيرات".

وأما حول ما يتعلق بالأوضاع في أوكرانيا ، فقد حمل الرئيس فلاديمير بوتين الولايات المتحدة، مسئولية إطالة أمد الحرب في أوكرانيا، مشدداً على العملية العسكرية لبلاده في أوكرانيا تهدف إلى تعزيز أمن روسيا.

وخلال كلمته أيضا ، أفاد الرئيس بوتين ، أن النظام العالمي أحادي القطب "أصبح في طي النسيان".

وذلك من خلال قوله أن الوضع في العالم يتغير بشكل ديناميكي، حيث يختار المزيد والمزيد من الدول والشعوب طريق التنمية السيادية.

وعلى أثر ذلك فقد أكد بوتين بأن روسيا سوف تعمل جنبا إلى جنب مع حلفائها وشركائها والدول ذات التفكير المماثل ، على تحسين الآليات الراهنة للأمن الدولي وإنشاء آليات جديدة.

وشدد الرئيس الروسي أيضا على أن بلاده لديها إصرار على تعزيز قواتها المسلحة، وغيرها من الهياكل الأمنية، واتخاذ خطوات من شأنها أن تساعد في بناء عالم أكثر ديمقراطية، يحمي حقوق جميع الشعوب، ويضمن التنوع الثقافي والحضاري.

ومن جانبه فقد أعتبر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، خلال تصريحاته أن حلف الناتو بات أكثر عدوانية ويعمل على زيادة حجم قواته في أوروبا، كما أشار إلى أن هناك مساعي من قبل الناتو أيضا لفرض هيمنته على الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

فيما أوضح الوزير سيرجي شويجو ، أن الغرب هو من يشرف على إدارة العمليات العسكرية التي تخوضها القوات الأوكرانية.

أقر أيضا: روسيا: اندلاع حريق بموقع تخزين ذخيرة في جزيرة القرم