جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 09:35 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية: مصر تستورد 100% من الخشب بالخارج.. فيديو

أحمد الزيني
أحمد الزيني

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، إن جميع الأخشاب في مصر مستوردة بنسبة 100% من رومانيا والسويد وروسيا وأوكرانيا، إذ إنه لا يوجد في مصر المادة الخام لصناعة الخشب، وهي الغابات وما بها من أشجار وتوجد في هذه الدول السابق ذكرها.

اقرأ أيضًا: نائب محافظ بني سويف: توصيل الغاز إلى 1450 قرية ضمن مبادرة حياة كريمة(فيديو)

وأضاف رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج «صالة التحرير»، الذي يعرض على قناة «صدى البلد»: " طول عمرنا بنستورد الخشب من الخارج ومكنش فيه أي مشكلة، وكان حسب السوق والعرض والطلب، وسعر الجنية والدولار أيضًا".

اقرأ أيضًا: «حياة كريمة»: الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي في 190 قرية.. فيديو

كاشفًا أن هناك نقص في الأخشاب نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية،" أحنا بنستورد من روسيا وأوكرانيا والنتيجة الأهم هي التحويلات، والاعتمادات بتتأخر، بالتالي الشحنات بتتأخر مع ارتفاع سعر الدولار وده بيخلي في تكلفة زيادة على المنتج".

اقرأ أيضًا: بعد حادث كنيسة المنيرة.. ماذا يجب أن نفعل في حالة حدوث حريق.. فيديو

وأشار إلى أنه يجب أن يكون هناك تسهيلات لاعتمادات استيراد الأخشاب من الخارج، مبينًا: " الي بيستورد الخشب تجار بيقدموها للمصانع، يعني فيه عمالة، فالأخشاب تدخل في العديد من الصناعات الهامة في حياتنا، فدمياط عايشة على الموبيليا والأخشاب"، مشيرًا إلى أنه بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وقروض الصندوق الاجتماعي لتحديث الصناعة وتطوير المكن.

وبين أن هناك أبواب تصنع في دمياط وتصدر إلى الخارج، وعند الطلب عليها يجب الحجز قبلها بما لا يقل عن شهرين، إذ إنها من أجود الخامات، لأن الخشب المستخدم في منتجات الموبيليا طبيعي 100%، مناشدًا توفير المادة الخام، وسرعة في توفير الدولار لاعتمادات استراد الخشب، إذ إن مشكلة الدولار تواجه جميع الصناعات وليست الأخشاب فقط.

وواصل أن هناك مصانع لها عقود تصدير، ويوجد غرامات، مؤكدًا أنه جرى الاستحواذ على أسواق مهمة للغاية في تصدير الأبواب، إذ إن عمليات التصدير تعود بالنفع على الدولة من عملة صعبة.