الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:28 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أستاذ الطاقة: العالم أمام تداعيات اقتصادية صادمة طالت المجتمع الدولي بأكمله.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة وفاء على، أستاذ الطاقة والاقتصاد، إن هناك تخوفات كبيرة من تأرجح أسعار النفط، لأنه يؤدي إلى حالة من عدم الاستنتاج لما هو قادر، موضحًة أن الأزمة التي يمر بها العالم حاليًا فهناك تداعيات اقتصادية صادمة طالت المجتمع الدولي كله، فضلا عن العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا ترتد إلى أصحابها والعالم كله، تحت عنوان الكل خاسر.

اقرأ أيضًا: «حياة كريمة»: الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي في 190 قرية.. فيديو

وأضافت أستاذ الطاقة والاقتصاد، خلال مداخلة هاتفية لها في قناة «إكسترا نيوز» الفضائية، أن هذه الأزمة الاقتصادية لا تفرق بين دولة كبيرة وصغيرة أو دولة ناشئة أو نامية، متابعًة أن الوضع كارثي على الجميع، لتجد دول العالم نفسها أمام موجات التضخم، موضحة أن النزاع القائم إلى هذه اللحظة لم يجرى أتخاذ التدابير المناسبة من أي دولة سواء داخل نطاق النزاع أو دولة محايدة أو خارج هذا النزاع، لإيجاد حل مناسب لهذه المعركة العبثية التي طالت أهم الملفات العالمية ألا وهو ملف الطاقة الذي يؤثر على كل شيء.

اقرأ أيضًا: نائب محافظ بني سويف: توصيل الغاز إلى 1450 قرية ضمن مبادرة حياة كريمة(فيديو)

وأوضحت «على»، أنه لا بد أن تضع الدول سيناريو متعقل لإيقاف هذه المعركة، إذ إن العالم في ورطة شديدة، فضلًا عن أن أوروبا لن تستغني عن الإمدادات الروسية سواء من الغاز أو النفط بين يوم وليلة، ولكن أمامها تدابير كبيرة لم تستطع إلى الأن الاصطفاف في هذا الملف، حيث إن المزاج الأوروبي أصبح متشائمًا، لأننا أمام أزمة نادى بها مجلي الطاقة العالمي منذ 20 عام، وهو تأمين إمدادات الطاقة، وإدارة الطلب، وضمان الاستدامة، مشيرة إلى أن ذلك ما تعاني منه الدول الأوروبية في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: بعد حادث كنيسة المنيرة.. ماذا يجب أن نفعل في حالة حدوث حريق.. فيديو

وتابعت الدكتورة وفاء، أن ألمانيا تعتمد اعتماد كبير يصل لأكثر من 42% على إمدادات الروسية، ونوهت أنه حتى لو استخدمت أوروبا خطتها البديلة في ترشيد استهلاك الطاقة بـ15%، فهي تحتاج إلى ملء خزناتها بالكامل، إذ إن فصل الشتاء القادم سيستهلك المخزونات بطريقة رهيبة.