الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:29 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجفاف يكشف عن كنوز تاريخية من عصور قديمة في أوروبا

الجفاف يكشف عن آثار قديمة
الجفاف يكشف عن آثار قديمة

شهدت أسابيع من الجفاف في أنحاء أوروبا انخفاضا في مستويات المياه في الأنهار والبحيرات، ما كشف عن كنوز غارقة في المياه منذ فترة طويلة وبعض المخاطر غير المرغوب فيها.

في إسبانيا، التي عانت أسوأ موجة جفاف منذ عقود، كان علماء الآثار سعداء بظهور دائرة حجرية من عصور ما قبل التاريخ أطلق عليها اسم "ستونهنج الإسبانية" والتي عادة ما تغطيها مياه أحد السدود.

منطقة حجرية

تُعرف الدائرة الحجرية رسميًا باسم Dolmen of Guadalperal، وهي حاليًا مكشوفة بالكامل في أحد أركان خزان Valdecanas، في مقاطعة كاسيريس بوسط البلاد، حيث تقول السلطات إن مستوى المياه قد انخفض إلى 28% من السعة، بحسب رويترز.

اكتشفها عالم الآثار الألماني هوجو أوبرماير في عام 1926، لكن المنطقة غُمرت في عام 1963 في مشروع تنمية ريفية في ظل ديكتاتورية فرانسيسكو فرانكو.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في التاريخ.. جفاف أطول أنهار فرنسا بسبب تغير المناخ

وتحمل بعض المناطق والآثار التواريخ والأحرف الأولى من اسمهم، وينظر البعض إلى ظهورهم مرة أخرى على أنه تحذير وتذكير بالمصاعب التي واجهها الناس خلال فترات الجفاف السابقة، التواريخ المرئية على الأحجار التي شوهدت في Worms، جنوب فرانكفورت، و Rheindorf ، بالقرب من ليفركوزن، شملت 1947 و1959 و2003 و2018.

سفن قديمة

انخفض نهر الدانوب، وهو أحد الأنهار العظيمة الأخرى في أوروبا، إلى أحد أدنى مستوياته منذ ما يقرب من قرن نتيجة للجفاف، مما كشف عن هياكل أكثر من 20 سفينة حربية ألمانية غرقت خلال الحرب العالمية الثانية بالقرب من ميناء براهوفو الصربي.

كانت السفن من بين المئات التي غرقها أسطول ألمانيا النازية في البحر الأسود على طول نهر الدانوب في عام 1944 أثناء انسحابها من القوات السوفيتية المتقدمة، ولا تزال تعيق حركة المرور النهرية أثناء انخفاض مستويات المياه.

وأعلنت إيطاليا حالة الطوارئ في المناطق المحيطة بنهر بو، وفي أواخر يوليو تم اكتشاف قنبلة الحرب العالمية الثانية التي كانت تزن 450 كجم (1000 رطل) مغمورة في المياه المنخفضة لأطول نهر في البلاد.

ظهور قرى

وتم إجلاء حوالي 3000 شخص يعيشون بالقرب من قرية بورجو فيرجيليو الشمالية، بالقرب من مدينة مانتوا، بينما قام خبراء عسكريون بإبطال مفعول العبوة التي صنعتها الولايات المتحدة وتنفيذها في وقت سابق من هذا الشهر.

اقرأ أيضاً: تداعيات التغيرات المناخية.. الطيور الإفريقية المهاجرة مهددة بالانقراض

كما تم اكتشاف بقايا جسر في نهر التيبر في روما، وفي إسبانيا تم الكشف عن قرية مهجورة من أوائل التسعينات، عادت للظهور في مدينة جاليسيا.

وظهر أيضا في أمريكا الجفاف ببحيرة ميد، بقايا بشرية غامضة، تعتقد قوات الأمن هناك بأنها ترتبط ببعض الجرائم، التي حدثت في فترة الثمانينات.