جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 09:20 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

اكتشاف عملة مصرية نادرة قبالة السواحل الإسرائيلية تعود للعهد الروماني

اكتشاف عملية مصرية
اكتشاف عملية مصرية

أنت لا تعرف أبدًا ما هي الاكتشافات التي تنتظر العثور عليها في السجلات القديمة أو الأعمال الفنية، حيث تم الكشف عن اكتشاف مذهل، وهو عبارة عن عملة رومانية قديمة قبالة ساحل حيفا، في إسرائيل بالبحر الأبيض المتوسط.

العملة البرونزية تصور برج السرطان، جنبا إلى جنب مع إله القمر سيلين، كانت العملة القديمة جزءًا من مجموعة من اثني عشر واحدة أخرى، استعادت وحدة الآثار البحرية التابعة لسلطة الآثار الإسرائيلية العملة.

وحدة الأثار البحرية

قال مدير وحدة الآثار البحرية جاكوب شارفيت في بيان صحفي حديث "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف عملة كهذه قبالة الساحل الإسرائيلي"، "إنها إضافة نادرة إلى مجموعة الكنوز الوطنية".

اقرأ أيضاً: دراسة: إسرائيل وسوريا ولبنان الأكثر سخونة بمنطقة البحر المتوسط

تم العثور على العملة القديمة كجزء من حشد من حطام سفينة قديمة مفترضة، من النقش الموجود على وجه العملة، يؤكد الباحثون أن العملة قد ضُربت في الإسكندرية بمصر خلال السنة الثامنة من عهد الإمبراطور الروماني أنطونيوس بيوس، والتي ستُترجم إلى 144-145 م.

نجم لامع بالعملة

ظهرت العملة القديمة أيضًا "نجمًا" لامعًا بالقرب من القمر، بدأت أتساءل عما إذا كان هذا يصور حدثًا فلكيًا حقيقيًا، يمكن رؤيته من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في السنوات التي سبقت سك العملة، الآن، لا يوجد نجم لامع موجود.

لقد أجريت وحدة الآثار بحثًا باستخدام بعض البرامج التقنية، للتعرف على المزيد بشأن العملة، ووجدت حدثًا واحدًا مثيرًا للاهتمام بشكل خاص: اقتران الغسق بين هلال القمر والمشتري الصاعدين مساء الرابع من يونيو 140 م ... في برج السرطان، كان ذلك من خلال دراسة الرموز التي تحتوي عليها العملة.

عهد أنطونيوس

لم يحدث هذا في عهد أنطونيوس بيوس فحسب، بل كان يمكن رؤيته مباشرة قبل وفاة زوجته المحبوبة فوستينا الأكبر في أواخر عام 140 م، ربما العملة القديمة تحيي ذكرى وفاتها؟ من المؤكد أن هناك سجلًا لتكريس بيوس لفاوستينا، وحملته اللاحقة لتأليه فوستينا بعد وفاتها.


بالطبع، لعلم الفلك ومراقبة القدماء للسماء وجود، نتذكر جميعًا نصح المنجم ليوليوس قيصر بـ "احذر أفكار مارس".

اقرأ أيضاً: خبراء: يمكن للبشر الهبوط على المريخ بأمان الآن

كما وجهني فلانري إلى احتمال آخر مثير للاهتمام للرموز التي تتضمن عليها العملة، بخلاف كونها علامة على احداث ماضية، مرتبطة بعلم الفلك والنجوم.

مجموعة رائعة

يقول فلانري: "بغض النظر عما تصوره العملات المعدنية، أعتقد أنها مجموعة رائعة بشكل غير عادي (في إشارة إلى العملات المكونة من اثني عشر عملة معدنية) وتظهر صنعة دقيقة".

قد لا نعرف أبدا على وجه اليقين، ما يمكن أن يثبت أو يدحض هذا التأكيد هو اكتشاف عملات معدنية سابقة (قبل القرن الثاني)، تحمل نفس نقش إلهة القمر بنجمة القمر.

لغز

بالإضافة إلى كونها مجرد لغز فلكي ممتع، فإن مثل هذه الصور للأحداث الفلكية في الفن أو العملات المعدنية القديمة مهمة في تحديد التواريخ والأحداث في الماضي، على سبيل المثال، قد يكون أحد النصوص الصينية القديمة قد أرخ أول تصوير للشفق القطبي، وقد يشير نص آخر إلى حدوث كسوف حلقي عند غروب الشمس في كتاب جوشوا.

على أي حال، هذا كله تخميني، لكن من الممتع التفكير فيه فيما يتعلق بعلم التنجيم، قال شكسبير إنه أفضل ما قاله: "الخطأ ... ليس في نجومنا، بل في أنفسنا".

في هذه الأثناء، يمكنك الاستمتاع بتجربة أخرى من هلال القمر، كوكب المشتري في برج السرطان عند فجر صباح يوم 8 سبتمبر 2026 ، متبوعًا بحجب رائع لملك الكواكب لأمريكا الشمالية في الدورة القمرية التالية في يوم 6 أكتوبر 2026.

تأكد من مشاهدة ما إذا كانت السماء صافية في الفجر أم لا، وتساءل عما قد يكون الناس قد رآه في السماء منذ ما يقرب من ألفي عام.