جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 06:56 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

الأميبا آكلة للدماغ تنهي حياة طفل في 7 أيام.. 4 نصائح لعدم الإصابة

أميبا آكلة للدماغ
أميبا آكلة للدماغ

أعلنت إحدى المستشفيات في نبراسكا، وفاة طفل في حالة يشتبه بإصابتها بمرض نادر "الأميبا آكلة الدماغ" ويعرف أيضا باسم "نيجلريا فوليري".

أبلغ أحد سكان مقاطعة دوغلاس بمدينة في أوماها، أنه ربما أصيب الطفل بالعدوى أثناء السباحة في نهر الخورنيوم الأحد بعد فترة وجيزة، وتوفي بعد أسبوع كما ذكرت إدارة الصحة في مقاطعة دوغلاس والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها(CDC) أنهم يواصلوا الاختبار لتأكيد ذلك.

ما هو نيجلير يافاولري؟

Naegleria fowleri هي نوع من الطفيليات نادرة ولكنها مميتة، تزدهر في أجسام المياه العذبة الدافئة مثل الينابيع الساخنة والبرك والبحيرات والأنهار، تصيب الأطفال أثناء السباحة حال نزول مصاب بها.

يبلغ معدل وفيات الأميبا أكثر من 97 %، ونجا أربعة فقط من أصل 154 شخصًا مصابًا في الولايات المتحدة منذ أن تم التعرف عليهم لأول مرة في عام 1962.

اقرأ أيضا: منها التهاب العين.. 5 أضرار للرموش الصناعية تعرف عليها


نصائح السلامة لعدم الإصابة بالأميبا أكلة الدماغ

تحدث العدوى المرتبطة بـ Naegleria fowleri غالبًا في أواخر الصيف عندما تسخن المياه بتدفق بطيء في يوليو وأغسطس وسبتمبر، وكإجراء احترازي، يُنصح بالامتناع عن القيام برحلات إلى أجسام المياه العذبة لتقليل مخاطر الإصابة، وينصح خبراء الصحة الأشخاص أيضًا بتجنب أنشطة معينة عندما تكون درجات حرارة الماء مرتفعة، تتضمن النصائح الأخرى ما يلي:

1- أبقِ رأسك بعيدًا عن الماء.
2- استخدم مشابك الأنف أو قم بسد الأنف عند الغوص تحت الماء.
3- تجنب التقليب وحفر الرواسب في قاع النهر أو البحيرة.
4- استخدم فقط الماء المقطر أو الفاتر أو المعقم لري الأنف أو غسل الجيوب الأنفية.