الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:19 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع حالات الوفاة في اليمن جراء الفيضانات.. وتأهب أممي لغزو الجراد الصحراوي

الفيضانات في اليمن
الفيضانات في اليمن

أعلنت الأمم المتحدة حالة التأهب القصوى لمواجهة غزو الجراد الصحراوي للمحافظات اليمنية، في أعقاب الفيضانات والأمطار الغزيرة التي تعرض لها اليمن منذ منتصف يوليو الماضي، والتي تسببت بوفاة عشرات الأشخاص، فيما ألقت بظلالها السلبية على عشرات الآلاف الآخرين.

ووفقًا لبيان أصدرته الأمم المتحدة، اجتاحت الفيضانات الناتجة عن الأمطار الموسمية الغزيرة عدة محافظات في اليمن، منذ منتصف يوليو الماضي، أسفر عنها مقتل 77 شخًا على الأقل، بينهم أطفال، في محافظات عمران وذمار والبيضاء وحجة وصنعاء ومأرب.

أضرار جسيمة

وأشار البيان إلى أن الفيضانات والأمطار الغزيرة تسببت في أضرار جسيمة لما يقرب من 35 ألف أسرة يمنية في 85 مديرية ضمن 16 محافظة، كما أتلفت مواقع النزوح والبنى التحتية الأساسية، بما في ذلك مصادر المياه والخدمات العامة، بحسب وسائل إعلام يمنية.

وأوضح البيان أن المنظمة استجابت بشكل سريع لاحتياجات المواطنين المتضررين من الفيضانات في اليمن، وقدمت لهم خدمات صحية ومستلزمات مختبرات، بالإضافة نشر فرق الطوارئ المتخصصة والبعثات الميدانية المشتركة، جنبا إلى جنب مع وزارة الصحة اليمنية الوطنية، والجهات المعنية بالعمل الإنساني في اليمن.

وأشار البيان إلى توفير 4 فرق طوارئ متخصصة و6 سيارات إسعاف ميدانية، وتم إنشاء 34 نقطة للكشف المبكر عن الأوبئة في محافظة مأرب، لافتًا إلى استعداد المنظمة لمجابهة هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات في مختلف المحافظات اليمنية، والتي حذرت من استمرار هطول الأمطار الغزيرة حتى 20 أغسطس، ما ينتج عنها مزيد من النزوح للأسر اليمنية خاصة في المناطق المنخفضة.

غزو الجراد الصحراوي

وفي هذا الإطار، نقل البيان عن ممثل المنظمة في اليمن، أدهم رشاد، قوله إن "خطر الإصابة بالأمراض الموجودة بالمياه والنواقل مثل الكوليرا والملاريا وغيرها من الأمراض السارية، آخذ في الظهور".

من جهتها، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" اليمن حالة التأهب القصوى، استعدادًا لغزو الجراد الصحراوي بعد هطول الأمطار الغزيرة الأخيرة المستمرة حتى نهاية الشهر الجاري.

وقالت المنظمة، في بيان صحفي، نقلته "سكاي نيوز"، إنها سلمت مؤخرا، العديد من الآلات والمعدات إلى وزارة الزراعة والري ومصايد الأسماك في عدن، ومن المقرر أن تسلم شحنة أخرى إلى السلطات في العاصمة صنعاء قريبا لتفادي الخسائر الناتجة عن الآفات الضارة.

اقرأ أيضًا: http://القوى السياسية في العراق تتفق على «انتخابات مبكرة» وتدعو الصدر للمشاركة

موضوعات متعلقة