الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:53 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أخصائي تغذية توضح أسباب انتشار السمنة بين الأطفال

أرشيفية
أرشيفية

يعد مرض السمنة من أكثر الأمراض انتشارا في الآونة الاخيرة، ولكن سمنة الأطفال هي أحد تحديات العصر الحديث، وهناك بعض الأسباب، التي يجب علينا تجنبها لحماية أطفالنا من خطرها، قد تسبب الكثير من المخاطر، مثل مرض السمنة.

هن | «أخصائي تغذية»: انتشار السمنة بين الأطفال مؤشر غير صحي والوراثة أهم  الأسباب

يعتبر مرض السمنة هو باب لأكثر من ٩٩ مرض، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليستيرول وأمراض القلب والشرايين والجلطات والسكر النوع الثاني ومقاومة الأنسولين وأمراض العظام و خشونة المفاصل والإكتئاب ونقص الثقة بالنفس و بعض الأمراض النفسية، التي يتسبب بها مرض السمنة وبعض أنواع السرطانات وغيرها الكثير من الإصابات، يكون لاحصر لها.

يوجد الطرق العلاجية لمرض السمنة، يمكنك تجنبها فقط بالحفاظ على نظام حياة صحي بالإعتدال في تناول الطعام و تقليل الحلويات، والتي يتناولها الطفل بكثرة وزيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة والآن سنتطرق إلى أهم مسببات هذا المرض الخطير لتجنبها.

في ذات السياق، كشفت الدكتورة أميرة كامل خبيرة التغذية في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أسباب انتشار السمنة بين الأطفال مؤشر غير صحي وأن عامل الوراثة أهم الأسباب، في السطور التالية، وهي كالتالي:


١-العوامل الوراثية:

تعد الوراثة أحد أهم الأسباب وراء ذلك المرض، لذلك فإن الأم في فترة الحمل، يجب عليها النظر بدقة و اختيار الغذاء الصحي، لأن هذه الجينات لن تورث فقط إلى الأبناء، بل ستصل أيضا إلى الجيل الثالث أي الأحفاد، لذا ننصح المراة بالإعداد الجيد لفترة الحمل قبل الدخول فيها و الحفاظ على الصحة العامة واتباع نظام صحي للحياة لتجنب السمنة و تجنب توريثها للاجيال المتعاقبة.

أسباب انتشار السمنة بين الأطفال وطرق علاجها | الوفد

٢- العادات اليومية الخاطئة:

يصبح الجلوس لفترات طويلة في المنزل على التليفون المحمول أو مشاهدة التلفاز، والتعرض لقلة الحركة لمدة طويلة، تعد هي أحد العوامل الرئيسية لانتشار مرض السمنة بين الأطفال، حيث أثبتت الدراسات أن جلوس الطفل لفترة تمتد لأكثر من ساعتين دون حركة، تؤدي إلى زيادة الوزن و خطر السمنة حتى لو لم يكن يتناول كميات كبيرة من الطعام.

٣-الإكثار من الحلوى:

الإكثار من الحلوى و جعل الأكل و الحلوى مكافاءة، تكون من اخطر العادات، التي يتبعا معظم الآباء، فهي تنمي عند الطفل وعي خاطئ، بأن الطعام و الحلوى، التي تحاول تجنبها نربطها بعقل الطفل أنه دليل على التفوق أو الذكاء، و الذي يؤدي بعد ذلك إلى ما يسمى باضطرابات الأكل العاطفي او emotional eating ) .

علاج السمنة عند الاطفال .. دليل شامل لحماية طفلك من هذا الخطر - كل يوم  معلومة طبية

٤-بعض الادوية:

هناك بعض الأدوية، مثل الكورتيزون أو بعض الأدوية المرتبطة بالصحة النفسية، قد تؤدي إلى زيادة الوزن و السمنة في بعض الاحوال إذا كان استهلاكها مرتبط بفترة زمنية طويلة.

لذلك ينصح بالاعتدال و تناول الطعام الصحي المعد بالمنزل و تقنين استهلاك الحلويات و زيادة النشاط الحركي و البدني و ممارسة الرياضة لتجنب الاصابة بمرض السمنة.

اقرأ أيضاً: 6 فوائد لممارستها..إليك الوقت المناسب لأداء التمارين الرياضية