جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 08:58 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

بعد انتشارها.. تعرف على تدابير إخماد الحرائق وطرق الإنقاذ

طرق الإنقاذ من الحرائق
طرق الإنقاذ من الحرائق

انتشرت في الأيام القليلة الماضية حوادث الحرائق، بعضها في الكنائس، مثل كنيسة أبو سيفين بمنطقة إمبابة، نتيجة خلل في مصادر الكهرباء، ما ترتب عليه حدوث ما يسمى بـ "ماس كهربائي"، نتج عنه وفاة ٤١ شخص من بينهم ثلاث أطفال، وهو ما يقتضي إتباع بعض التدابير والتعرف على الطرق الصحيحة لتنفيذ عملية الإنقاذ السريع.

لذلك يقدم لكم"الطريق" خلال السطور التالية، التدابير اللازمة في إخماد الحرائق، وطرق الإنقاذ الصحيحة دون وقوع أضرار، وفقاً لإدارة الحرائق الأمريكية، والجمعية الوطنية الأمريكية للحماية من الحرائق، وذلك في النقاط التالية:

اقرأ أيضاً: مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للحفاظ على مصادر الكهرباء وتفادي الحرائق

١_ التدابير اللازمة:
_ عليك تثبيت أجهزة كشف الدخان، فقد أنقذت أجهزة الكشف عن الدخان أرواحًا لا حصر لها، وتوفر تحذيرًا مبكرًا يمكن أن يمنحك أنت وعائلتك وقتًا كافيًا للهروب. وفقًا لموقع NFPA ، ما يقرب من 3 من كل 5 وَفِيَّات حرائق منزلية حدثت في منازل لا توجد بها أجهزة إنذار دخان.


_ تحتاج أيضاً إلى تركيب طفايات الحريق وسلالم الحريق،
يجب أن يكون لديك مطفأة حريق في كل مستوى من منزلك.
يعرف جميعكم كيفية استخدامه بأمان.
_ وضع خِطَّة الهروب الخاص بك، تعد خِطَّة الهروب من حريق المنزل ضرورية لأنه عند اندلاع حريق، فإن كل ثانية مهمة، تذكر أن الحريق يمكن أن يهدد الحياة في 30 ثانية، وتندلع غالبية الحرائق في وقت متأخر من الليل أو في الصباح الباكر عندما يكون الجميع نائمين، لذلك تحتاج عائلتك إلى معرفة ما يجب فعله قبل حدوث حالة الطوارئ، قبل حدوث الأسوأ، تأكد من أن كل فرد في عائلتك يعرف كيفية الخروج وأنه لا يوجد ما يمنع حدوث ذلك.

اقرأ أيضاً: «الحفلجية».. شباب يعرضون خدمات الإنقاذ السريع للسيارات باستخدام لوجو

٢_ طرق الإنقاذ:
_ تعلم كيف تنهض من السرير خلال الحريق، من الأفضل عدم القفز بالطريقة المعتادة، بدلاً من ذلك، عندما ينطلق إنذار الحريق انطلق من السرير زحفاً إلى طريق الهروب.
_ ابق منخفضاً على مستوى الأرض، حيث يمكن أن تصل درجات حرارة الهواء إلى 600 درجة فهرنهايت 315 درجة مئوية، مما قد يحرق رئتيك ويذوب ملابسك، بينما يكون الهواء بالقرب من الأرض بارداً.


_ تعلم كيفية لمس الأبواب بأمان، المس الباب بظهر يدك أو المس مِقْبَض الباب برفق، إذا كان الباب بارداً، فاستخدم جسمك كدعامة وافتح الباب قليلاً، للتحقق من وجود دخان، إذا لم يكن هناك دُخَان، اخرج من الغرفة واتبع طريق الهروب الخاص بمنزلك، إذا كان هناك دُخَان أو حريق في الردهة، أغلق الباب واترك الغرفة بواسطة باب أو نافذة أخرى.
_ تدرب على إغلاق الباب خلفك، عند خروجك من منزلك، أغلق كل باب خلفك، يمكن أن يساعد ذلك في إبطاء تقدم الحريق.
_ مساعدة الآخرين، إذا كان لديك أطفال رضع، أو أشخاص يعانون صعوبات في الحركة، أو كبار السن يعيشون في منزلك، تعيين شخص في عائلتك لمساعدتهم على الخروج من المنزل، إذا لم يتمكنوا من الوصول إليهم بسبب الحريق، فعليهم الخروج من المنزل وإبلاغ رجال الإطفاء على الفور.