الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:12 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 نصائح اتبعها في نظامك الغذائي لتحسين صحة العيون| خاص

أرشيفية
أرشيفية

تعد صحة العين من أهم الأساسيات التي تكون في حياتنا، وفي ظل التقدم التكنولوجي والتطور الإلكتروني لاستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة التليفزيون وغيرها من التقنيات، أصبح ضعف البصر مشكلة منتشرة بين الكثير من الناس، كما تتزايد أيضًا المشكلات الأخرى المتعلقة بالعين مثل جفاف العين واعتام عدسة العين والتنكس البقعي وغير ذلك، ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي صحي، يمكن أن يساعد في التمتع بصحة جيدة للعين.

في السياق ذاته، ذكر الدكتور أحمد عابدين، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، نصائح لنظام غذائى يفيد تحسين صحة عينيك، في السطور القادمة، وهي كالتالي:

6 نصائح اتبعها في نظامك الغذائي لتحسين صحة العيون

- الاهتمام بتناول الأوراق والخضروات، مما يدعم الصحة العامة، بما في ذلك صحة العين، ووفقًا لأكاديمية التغذية الأمريكية، فإن الخضروات الورقية غنية باللوتين والزياكسانثين والفيتامينات وبيتا كاروتين، والتي يمكن أن تحمي أعيننا من الأشعة فوق البنفسجية والإشعاع.

- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية ب vitamin A، مثل السبانخ، حيث أنها تحمي من أمراض الرؤية المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي.

- اتباع أفضل العناصر الأساسية في حياتنا، ومنها تناول الماء بكثرة، حتي تحافظ على رطوبة جسمك، لأن المياه لها أهمية كبيرة في الحياة، حيث تعمل على تجنب الجفاف الذي يمكن أن يؤثر على أعيننا ويضرها، ويجب شرب نحو 3 لتر من الماء يوميا أو تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل: الفواكه والخضروات.

-تناول البروكلي لما فيه من مضادات اكسدة، والتي تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف ومصدر مهم جدا ل vitamin A.

_تناول البطاطا الحلوة، حيث أنها تحتوي علي البيتا كاروتين، التي يتم تحويلها إلي vitamin A، وأيضا مصدر غني بمضادات الاكسدة، وهي تعمل علي تحسين صحة العين وابطاء عملية الشيخوخة وتقليل خطر الاصابة ببعض أنواع السرطان .

_ ينصح بتناول أو طهي المنتجات السابقة مع مصدر صحي للدهون، مثل زيت الزيتون علي سبيل المثال لتحقيق الاستفادة لأن vitamin A من الفيتامينات، التي تذوب وتمتص في الدهون وليس الماء.

حد

اقرأ أيضاً: لا داعي للإحباط.. 5 خطوات تساعدك على مواصلة ”الدايت” بنجاح