الأحد 25 فبراير 2024 11:36 مـ 15 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رضعي براحتك.. مطالبات بتوفير زوايا رضاعة في الأماكن العامة

رضاعة طبيعية
رضاعة طبيعية

بالتزامن مع مرور الأسبوع العالمي للرضاعة خلال شهر أغسطس، انطلقت مبادرة "مكانك موجود.. رضعي براحتك» للمناداة بتوفير أماكن للرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة ودعم حق الأم والطفل في إنها ترضع وقتما تحب أينما كانت.

أطلقت الدكتورة «هناء أبو القاسم» استشاري النساء والولادة، ومؤسسة مركز مامز هاڤين للولادة الآمنة المبادرة لما لمسته من معاناة الأمهات وحرمانهن من الخروج من المنزل بسبب الخوف من عدم القدرة على إرضاع أطفالهن في الأماكن العامة.

وتقول هناء أبو القاسم: "شوفت كثير أمهات أبطال وقصص نجاح واستكمال رضاعة طبيعية سنتين كاملين، ولكن أيضًا لمست بعض الصعوبات اللى بتعانى منها الأمهات المرضعات".

وتضيف: "شفت أمهات عانت كتير وحرمت نفسها من فسحة، خروج، نادي أو حضور مناسبات لأنها ببساطة مفيش مكان مخصص ترضع فيه في الأماكن العامة".

وفى أمهات أرهقت نفسها لإعداد شنطة الرضاعة وتشفيط اللبن وتخزينه لتتمكن من الإرضاع خارج بيتها إيمانًا منها أن لبنها أفضل طعام للبيبي، وأمهات اخرى لجأت للفورميلا كبديل أسهل؛ وأمهات كثيرة ايضاً أوقفت رضاعة طبيعية قبل ما تكمل السنتين لنفس السبب."

مساندة مجتمعية للأم

من هنا جاءت طبيبة النساء والتوليد فكرة مبادرة "مكانك موجود رضعي براحتك"، هذه المبادرة مساندة مجتمعية للأم المرضعة وللطفل الرضيع.

تنادى المبادرة بتوفير مكان آمن فيه خصوصية تتمكن فيه الأم من الرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة، تقول: هناء أبو القاسم "وكدا إحنا كمجتمع بندعم الأم و نكون مجتمع صديق للأم والطفل و نسهل على الأم استكمال الرضاعة والاستمتاع بحياتها وخروجها ووجودها في المجتمع."

وتؤكد هناء على أن هذا الدعم سيكون له أثر إيجابي على صحة الأم النفسية والجسدية وبذلك صحة طفلها وأسرتها".

تزايد أماكن الرضاعة لتحسين صحة الأطفال

ومع تزايد الأماكن العامة التي توفر مكان آمن فيه خصوصية، فإن نسبة الأمهات المرضعات ستزيد، وبالتالي فان نسبة الأطفال التي رضعت طبيعي سنتين ستزيد، وهذا سيترجم إلى صحة أفضل للأطفال.

وتختتم هناء قائلة: "فكرتنا بسيطة وآليات التنفيذ سهلة؛ نداء من الأمهات لكل أصحاب المولات الكبيرة، لمديري النوادي وأصحاب العمل، ولرجال الأعمال بتبني الفكرة، ونتمنى أن هاشتاج #مكانك_موجود_رضعي_براحتك ينتشر ويوصل للناس كلها."