الإسماعيلي يعلن رفع حظر القيد بعد أزمة الجزيريشاهد: عايدة رياض تكشف سبب عدم حضورها جنازة الراحل هشام سليمبالتعاون مع أحمد بهاء.. حسن شاكوش يطرح كليب ”دي حلاوة” على يوتيوب”الرعاية الصحية” تطلق مبادرة لتوصيل أدوية المرضى للمنازل بالإسماعيليةأحد الناجين من حادث تيتانيك يروي أصعب اللحظات الأخيرة قبل الغرقبعد غياب القنوات المصرية.. الاتحاد التونسي يؤكد بث مباراة الأهلي والزمالك في بطولة إفريقيا لليد«بليغ حمدي الطفل العبقري 4» حاول الانتحار في أول شبابه وإلهام شاهين شتمت نفسها بسببه«سلة الأهلي» تكتسح الغرافة القطري في البطولة العربية للأنديةبليغ حمدي العبقري الطفل «3».. هرب ليلة زواجه من صباح واتخانق مع مطربة بسبب علاقته بعفاف راضي«الجو فيه لسعة برد».. هل تعود الموجة الحارة من جديد؟من بينهم إسماعيل يس وسمير صبري.. «الإسكندرية السينمائي» يكرم النجوم الراحلينالنيابة العامة تأمر بحبس مدرس لضربه تلميذة الدقهلية وإصابتها بنزيف في المخ
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 05:25 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

رضعي براحتك.. مطالبات بتوفير زوايا رضاعة في الأماكن العامة

رضاعة طبيعية
رضاعة طبيعية

بالتزامن مع مرور الأسبوع العالمي للرضاعة خلال شهر أغسطس، انطلقت مبادرة "مكانك موجود.. رضعي براحتك» للمناداة بتوفير أماكن للرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة ودعم حق الأم والطفل في إنها ترضع وقتما تحب أينما كانت.

أطلقت الدكتورة «هناء أبو القاسم» استشاري النساء والولادة، ومؤسسة مركز مامز هاڤين للولادة الآمنة المبادرة لما لمسته من معاناة الأمهات وحرمانهن من الخروج من المنزل بسبب الخوف من عدم القدرة على إرضاع أطفالهن في الأماكن العامة.

وتقول هناء أبو القاسم: "شوفت كثير أمهات أبطال وقصص نجاح واستكمال رضاعة طبيعية سنتين كاملين، ولكن أيضًا لمست بعض الصعوبات اللى بتعانى منها الأمهات المرضعات".

وتضيف: "شفت أمهات عانت كتير وحرمت نفسها من فسحة، خروج، نادي أو حضور مناسبات لأنها ببساطة مفيش مكان مخصص ترضع فيه في الأماكن العامة".

وفى أمهات أرهقت نفسها لإعداد شنطة الرضاعة وتشفيط اللبن وتخزينه لتتمكن من الإرضاع خارج بيتها إيمانًا منها أن لبنها أفضل طعام للبيبي، وأمهات اخرى لجأت للفورميلا كبديل أسهل؛ وأمهات كثيرة ايضاً أوقفت رضاعة طبيعية قبل ما تكمل السنتين لنفس السبب."

مساندة مجتمعية للأم

من هنا جاءت طبيبة النساء والتوليد فكرة مبادرة "مكانك موجود رضعي براحتك"، هذه المبادرة مساندة مجتمعية للأم المرضعة وللطفل الرضيع.

تنادى المبادرة بتوفير مكان آمن فيه خصوصية تتمكن فيه الأم من الرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة، تقول: هناء أبو القاسم "وكدا إحنا كمجتمع بندعم الأم و نكون مجتمع صديق للأم والطفل و نسهل على الأم استكمال الرضاعة والاستمتاع بحياتها وخروجها ووجودها في المجتمع."

وتؤكد هناء على أن هذا الدعم سيكون له أثر إيجابي على صحة الأم النفسية والجسدية وبذلك صحة طفلها وأسرتها".

تزايد أماكن الرضاعة لتحسين صحة الأطفال

ومع تزايد الأماكن العامة التي توفر مكان آمن فيه خصوصية، فإن نسبة الأمهات المرضعات ستزيد، وبالتالي فان نسبة الأطفال التي رضعت طبيعي سنتين ستزيد، وهذا سيترجم إلى صحة أفضل للأطفال.

وتختتم هناء قائلة: "فكرتنا بسيطة وآليات التنفيذ سهلة؛ نداء من الأمهات لكل أصحاب المولات الكبيرة، لمديري النوادي وأصحاب العمل، ولرجال الأعمال بتبني الفكرة، ونتمنى أن هاشتاج #مكانك_موجود_رضعي_براحتك ينتشر ويوصل للناس كلها."