جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 10:45 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

أبرزها التعب والصداع.. دراسة تحذر من أعراض فيروس كورونا الجديدة

أحدث أعراض كورونا
أحدث أعراض كورونا

توصلت دراسة حديثة إلى أن التعب والصداع هما أكثر الأعراض شيوعًا التي أبلغ عنها الأفراد بمتوسط ​​يزيد عن أربعة أشهر بعد الإصابة بعدى فيروس كورونا.

رصدت دراسة منشورة في مجلة ScienceDirect نتائج أولية من 200 مريض تم تسجيلهم في المتوسط ​​بحوالي 125 يومًا بعد اختبار إيجابي للإصابة بفيروس كورونا.

أبلغ 80% من جميع المشاركين عن أعراض عصبية مع التعب، وهو أكثر الأعراض شيوعًا التي تم الإبلاغ عنه بنسبة 68.5 %، والصداع قريب من 66.5 %.

وأوضح باحثون من كلية الطب في جورجيا بالولايات المتحدة، أن سبب الإرهاق يبدو أنه عامل رئيسي بين أولئك الذين أصيبوا بكورونا بسبب استمرار ارتفاع مستويات الالتهاب واستجابة الجسم الطبيعية للعدوى، لدى بعض الأفراد.

أعراض كورونا الجديدة

قالت «إليزابيث روتكوفسكي» طبيبة الأعصاب من الكلية، إن النتائج تشير إلى أنه على الرغم من أن الأجسام المضادة للفيروس نفسه قد تتضاءل، فإن الالتهاب المستمر يساهم في بعض الأعراض مثل التعب.

وأشارت إلى المرضى الذين يعانون من حالات مثل التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي، وكلاهما يعتبر من أمراض المناعة الذاتية التي ينتج عنها أيضًا مستويات عالية من الالتهاب، وتشمل أيضًا التعب كعرض رئيسي.

وأضافت روتكوفسكي: "لديهم إجهاد جسدي حيث يشعرون بضيق في التنفس، وخفقان القلب مع بذل أي مجهود وعليهم الجلوس على الفور ويشعرون بألم في العضلات وكأنهم ركضوا لمسافة ميل واحد أو أكثر".

وتابعت: "من المحتمل أن تكون هناك درجة من الإرهاق العصبي أيضًا لأن المرضى يعانون من ضباب في الدماغ، ويقولون إنه من المؤلم التفكير، حتى لقراءة رسالة بريد إلكتروني واحدة وأن دماغهم قد تم القضاء عليه تمامًا".

أعراض مرض كوفيد الطويل: نقاط مهمة يجب معرفتها

ووجدت الدراسة أيضًا أن المرضى يشعرون بالآتي:

- آلامًا في العضلات.

- سعالًا.

- تغيرات في حاسة الشم والذوق.

- حمى وقشعريرة واحتقانًا بالأنف في قائمة طويلة من الأعراض المزمنة.

وأبلغ ما يزيد قليلاً عن نصف المشاركين عن تغيرات في حاسة الشم (54.5٪) والتذوق (54٪) وحوالي نصف المشاركين (47٪) استوفوا معايير الضعف الإدراكي البسيط، مع 30٪ أظهروا ضعفًا في المفردات و32٪ لديهم ضعف الذاكرة العاملة.

أبلغ واحد وعشرون بالمائة عن حدوث ارتباك، وكان ارتفاع ضغط الدم هو الحالة الطبية الأكثر شيوعًا التي أبلغ عنها المشاركون بالإضافة إلى نوباتهم مع كورونا.

قال روتكوفسكي: "تدعم نتائجنا الأدلة المتزايدة على وجود أعراض عصبية نفسية مزمنة بعد عدوى Covid-19" مشكلات مثل هذه، بالإضافة إلى الضعف المعرفي المعتدل وحتى ضعف المفردات قد تعكس أيضًا العزلة طويلة المدى للإصابة بفيروس كورونا التي ينتجها العديد من الأفراد.

وأكد الباحثون أن الأعراض العصبية والنفسية تُلاحظ في المرحلة الحادة من العدوى، لكن هناك حاجة إلى توصيف دقيق لكيفية تطور الأعراض بمرور الوقت.