الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:56 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لو رايح المصيف.. اعرف طرق الحفاظ على صحتك والوقاية من أمراض الصيف..«خاص»

أرشيفية
أرشيفية

تزمنا مع زيادة نسبة الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة، يبحث العديد من العائلات عن أفضل الأماكن، التي يستطيع الذهاب إليها، حيث تصبح الرحلات الشاطئية وممارسة الرياضة والأنشطة الخارجية فى الهواء الطلق محور الاستعداد لموسم الحر، وهناك عدة أمراض قد تظهر فى فصل الصيف وترتبط به، لذا من المهم أن تضع في اعتبارك التأثير المحتمل للحرارة على صحتك، وفى التقرير التالى نتحدث عن أبرز المشاكل الصحية الشائعة في فصل الصيف وطرق الحفاظ على صحتك فى المصيف.

فى ذات السياق، كشف الدكتورمحمد السيد، استشارى الأمراض الجلدية، مشاكل صحية شائعة خلال موسم الصيف، في تصريح لـ "الطريق"،من خلال السطور التالية، وهي كالتالي:

ضربة شمس

مشاكل صحية شائعة خلال موسم الصيف

الجفاف

يعد الجفاف من أكثر المشاكل، التي يواجه الكثير من الأشخاص، وخاصة في موسم الصيف، يرجع سببه عندما يفقد الجسم كمية من الماء أكثر مما يكتسبه، مما يسبب أعراضا مثل الدوار والتهيج وجفاف الفم، بينما يمكن أن يحدث الجفاف في أي وقت على مدار العام.

ضربة الشمس

يصاب الكثير من الأشخاص بضربات الشمس، بسبب التعرض لأشعة الشمس العالية، فقد يسبب الإرهاق الحراري ،عندما يكون الجسم غير قادر على التبريد بدرجة كافية بعد التعرض الطويل لدرجات حرارة عالية، يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة من ضربة الشمس إلى الغثيان وارتفاع درجة حرارة الجسم وحتى فقدان الوعي.

طفح الحرارة

تسمم غذائي

في بعض الأحيان، قد تسبب ارتفاع في درجات الحرارة العديد من المشاكل، وهي التسمم الغذائي، وهو ينتج عن فساد الطعام، الذي يتم تخزينه بشكل غير صحيح أو تركه في العراء بسهولة، مما قد يؤدي إلى التسمم الغذائي عند تناوله، غالبا ما يظهر التسمم الغذائي بأعراض مثل الإسهال والغثيان والقيء.

كيف تحافظ على صحتك في الصيف؟

الماء

اشرب المزيد من الماء

نصح "استشاري الجلدية"، أنه قبل النزول في الشمس، يفضل تناول الكثير من أكواب الماء، لأنها تساعد الجسم في عملية التبريد ، فإن البقاء رطبا أمر ضروري، بصرف النظر عن شرب المزيد من الماء ، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفواكه والخضروات أيضًا في ترطيب الجسم.

ارتداء ملابس خفيفة

يحرص العديد من الأشخاص إلي ارتدء الملابس الصيفية الخفيفة، وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة، للحفاظ على برودة الجسم والتهوية الجيدة لمنع تراكم الحرارة، تساعد الملابس ذات الألوان الفاتحة على تدوير الهواء بشكل أفضل وتعكس الحرارة بدلاً من امتصاصها، يفضل ارتداء الملابس المصنوعة من مواد تسمح بمرور الهواء مثل القطن، والتي يمكن أن تثقل الجسم وتخلق دفئًا غير ضروري.

ممارسة النظافة الجيدة

يوجد أسهل الخطوات للتخلص من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة، وهي يمكن أخذ حمام بارد ، خاصة بعد الخروج من الخارج لا يتم تبريد الجسم فحسب، بل يتم أيضًا تخفيف خطر التعرض المحتمل للبكتيريا والملوثات الأخرى وفي الوقت نفسه ، فإن غسل اليدين بانتظام وتطهير أدوات الأكل والطهي، يمكن أن يمنع تلوث الطعام.

اقرأ أيضا: 6 أشياء لا غنى عنها في فصل الصيف